“الكحول و سم السيانيد”.. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها

جسم الإنسان هو آلة رائعة. تشريحنا هو نتيجة آلاف السنين للتكيف مع البيئة المتغيرة للأرض، والتي حولتنا إلى أحد أكثر أشكال الحياة تعقيدًا. وبينما سمح لنا التقدم في الطب على مدى القرون الماضية باستكشاف طبيعة الكائن البشري بالتفصيل،

فإننا لا نتوقف أبدًا عن اكتشاف مكونات وعمليات جديدة داخل أجسامنا، والغريب أن هناك بعض هذه المكونات هي عناصر المتفجرة إلى الأشياء الكونية.

وهذه بعض  أغرب الأشياء وغير المعروفة إلى حد كبير التي تشكل جسمك.

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 1 8/4/2020 - 2:04 م

المشروبات الكحولية هي من بين المشروبات الأكثر استهلاكًا في العالم هذه هي الحالة التي يتم استهلاكها حاليًا من حوالي 36 مليار لتر من الكحول سنويًا في جميع أنحاء العالم، وهو ما يكفي لملء أكثر من 14000 حمام أولمبي. لذا فمن الواضح أن الكحول والبشر مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض. في الواقع، يبدو أنهم مرتبطون لدرجة أن جسم الإنسان ينتج الكحول الخاص به في جميع الأوقات.

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 2 8/4/2020 - 2:04 م

الإيثانول هو نوع من الكحول يحدث بشكل طبيعي، يتم إنشاؤه بعد تخمير المواد العضوية، وهو الكحول الموجود في المشروبات الكحولية. في جسم الإنسان، تكون المجموعات البكتيرية في الفم والأمعاء قادرة على إنتاج الإيثانول داخليًا. للقيام بذلك، تسبب البكتيريا والخميرة تخمر الكربوهيدرات مثل السكر في الجهاز الهضمي. تولد هذه العملية كميات صغيرة من الإيثانول، والذي يتم إدخاله لاحقًا في مجرى الدم.

وفقا لدراسات متعددة، فإن الشخص السليم، لديه بشكل عام ما يصل إلى 0.8 ملليغرام من الإيثانول الداخلي لكل لتر من الدم. كما تم الكشف عن الميثانول، وهو نوع آخر من الكحول، في دم الإنسان بتركيزات 0.6 ملليغرام لكل لتر. لحسن الحظ، هذه القيم صغيرة جدًا بحيث لا يمكن اكتشافها بسهولة في الدم وتسبب مشاكل قانونية للشخص.

  • الأوزون

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 3 8/4/2020 - 2:04 م

الأوزون مادة غير مستقرة. يتكون الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين، ويميل إلى التفكك إلى جزيئات أبسط في دقائق. لهذا السبب، يجب تجديد غاز الأوزون في الغلاف الجوي باستمرار، وسوف ينخفض ​​حتى يختفي تقريبًا إذا لم يكن لبعض مصادر إنتاج الأوزون. تنتج الأشعة فوق البنفسجية والعواصف الرعدية والأنشطة البشرية معظم الأوزون الموجود على الأرض. لكن جسمك يساهم أيضًا في ذلك.

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 4 8/4/2020 - 2:04 م

منذ ما يقرب من عقدين، اكتشف العلماء أن جهاز المناعة في جسم الإنسان ينتج الأوزون كوسيلة لمكافحة التهديدات البيولوجية، وتحتوي أجسامنا على نوع من الخلايا تسمى العدلات، وخلايا الدم البيضاء المغلفة بالأجسام المضادة، والتي تنتقل عبر الجسم للقضاء على البكتيريا والفطريات المعدية؛  للقيام بعملهم، تغذي العدلات أجسامهم المضادة بجزيئات الأكسجين عالية الطاقة، وتقوم الأجسام المضادة بعد ذلك بتحويل هذه الجزيئات إلى أوزون.

  • سم السيانيد

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 5 8/4/2020 - 2:04 م

بالنسبة للبشر، السيانيد مركب كيميائي سام للغاية. يقتل في وقت قصير عن طريق منع التنفس في الكائن الحي، من المدهش أن نعرف أن السيانيد موجود بشكل طبيعي داخل جسم الإنسان نفسه.

تدخل تركيزات السيانيد المختلفة أجسامنا كل يوم، حيث أن المادة الكيميائية موجودة في الهواء والماء والطعام الذي نتناوله.

في الواقع، تعد الأطعمة مثل التفاح والسبانخ حاملاً للسيانيد، ولكن لا داعي للذعر – فهذه التركيزات صغيرة للغاية، بترتيب بضعة ميكروجرامات لكل .

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 6 8/4/2020 - 2:04 م

كما تنتج أجسامنا السيانيد. على سبيل المثال، تؤدي العمليات الكيميائية في اللعاب إلى تكوين غاز السيانيد داخل حناجرنا، ثم يتم طرده عن طريق التنفس. ويقدر أنه في أي وقت يمكن أن يحتوي الشخص السليم على ما يصل إلى 50 ميكروغرام من السيانيد لكل 100 جرام من الأنسجة.

  • الذهب والفضة

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 7 8/4/2020 - 2:04 م

لدينا ذهب  ويتواجد الذهب لدى الشخص العادي في دمه، حيث يمثل الذهب 0.02 في المائة منه في المجموع، وهو ما يكفي لصنع مكعب من الذهب الخالص بحجم 0.22 ملم

كما يحتوي على الفضة، وهو معدن ثمين أخر، و يستهلك الشخص العادي ما يصل إلى 88 ميكروغرامًا من الفضة يوميًا، وهو وزن يعادل وزن بعض حبيبات الرمل.

"الكحول و سم السيانيد".. أشياء لن تصدق أن جسمك يمتلكها 8 8/4/2020 - 2:04 م وقد  وجد الباحثون أن البراز البشري يحتوي أيضًا على جزيئات ذهبية ومعادن أخرى باهظة الثمن. يمكن أن يحتوي كيلوغرام واحد من المخلفات البشرية على أربعة جرامات كحد أقصى من النحاس والفضة والفاناديوم والذهب. في ضوء ذلك، قدّر أن إهدار مليون شخص يمكن أن يكون بقيمة 13 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.