القرنفل وفوائده الصحية المتعددة للجسم والشعر

القرنفل من أكثر التوابل العشبية التى تُضيف نكهة إلى كثير من الأطباق، ويلعب دورًا هامًا فى حصول الشخص على جسم صحى خالٍ من الأمراض، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم والفيروسات ومضادة للاكسدة، ويعتبر القرنفل مطهرًا ومسكنًا فعالاً للعديد من الآلام.

القرنفل وفوائده الصحية للجسم والشعر

وتعتبر جزر الملوك بأندونيسيا وجنوب الفلبين هى الموطن الأصلى للقرنفل، ويزرع أيضًا فى عدة بلدان آخرى مثل: البرازيل، وتنزانيا، ومدغشقر، وتُستخدم عشبة القرنفل فى تحضير مادة الفانيلين المستخدمة فى الأغذية، ويحتوى على حمض الجالوتانيك، ومادة اليوجينول، فكل 100 جرام من عشبة القرنفل غنى ب10 جرام من الدهون، 46 % من السكريات، و 5 جرام بروتينات، و 5 جرام من الحديد، و 750 جرام كالسيوم، و 16 % زيت عطرى.

القرنفل وفائدته للجسم والشعر
الفوائد العديدة للقرنفل

فوائد القرنفل الصحية للجسم

أثبتت العديد من الدراسات على فوائد القرنفل الصحية والمتعددة فى علاج الكثير من الأمراض، فهو مطهر قوى وفعال، ومعقم للمعدة، و طارد للحمى، ومسكن لآلام الأسنان، ويحمى من الأوبئة، ويساعد على الهضم، وله دورٌ قوىٌ فى علاج حساسية الصدر والكحة المزمنة.

وله أيضًا دور قوى وفعال فى علاج فى الوقاية من الإمساك، لاحتوائه على الألياف التى تساعد على الليونة، ويُعد القرنفل من أكثر التوابل التى تساعد على تعزيز وتقوية مناعة الجسم للكبار والصغار، ويقى من هشاشة العظام، ويحمى من الكسور، ويساعد على تكوين العظام لاحتوائه على المنجنيز ونسبة من الكالسيوم، ويقلل من تقرحات المعدة.

ومن فوائده العديدة أيضًا تنظيم مستوى السكر والأنسولين فى الدم، واحتوائه على مركب الأوجينول الذى يحمى الكبد ويقلل من التهابات الكبد، ويحمى من تسوس الاسنان، وفعال فى التخلص من رائحة الفم الكريهة.

فوائد القرنفل للشعر

للقرنفل دور هام وفعال فى حماية الشعر من التساقط والتقصف، والتخلص من القشرة والالتهابات، فدهن فروة الرأس بزيت القرنفل يساعد على تقويته وتطويله وحمايته من التقصف والتساقط.