الفوائد الصحية والعلاجية لزيت الزيتون

الفوائد الصحية والعلاجية لزيت الزيتون


لا يوجد خلاف على أن زيت الزيتون يمتلك الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية وأنه من الأساسيات التي تُوجد في كل مطبخ، كما يُضاف إلى العديد من الأطعمة والوجبات، حيث يُضيف طعم ورائحة مُميزة على غذائنا، لكن بالإضافة إلى الطعم والرائحة المُميزين، لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية والمهمة للجسم، ففي بعض الأحيان تجد بعض الأطعمة تحتوي على فائدة واحدة ومحددة، ولكن زيت الزيتون ليس كذلك، فهو عبارة عن خزينة للفوائد الصحية، كما يمكن أن ندعوه بالعلاج السحري للعديد من المشاكل الصحية.

فوائد زيت الزيتون الصحية والعلاجية

الفوائد الصحية والعلاجية لزيت الزيتون 1 7/10/2019 - 8:14 م
الفوائد الصحية والعلاجية لزيت الزيتون
  • إطالة العمر

صحيح أن هناك بعض الناس ممن يعيشون حياة طويلة في بعض المناطق، وزيت الزيتون من أحد هذه الأسباب، فقد درس العلماء تركيبة زيت الزيتون وفوائده، ووجدوا أن زيت الزيتون عبارة عن دهون غير مشبعة أحادية، غني بالبوليفينول، فمن المعروف أن عنصر البوليفينول ضروري في نظامنا الغذائي، فهو يُقاوم الأمراض المرتبطة بالعمر، مثل أمراض القلب وأمراض ضغط الدم.

  • صحة القلب

تُشير بعض الدراسات إلى أن زيت الزيتون يُساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي قد تسبب الوفاة، وذلك بفضل تركيبة زيت الزيتون.

  • تجنب خطر السكتة الدماغية

عند إضافتك زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي، ستتجنب خطر الإصابة بسكتة دماغية، فهناك العديد من الدراسات التي تؤكد ذلك، أحد الدراسات تُشير إلى أن أولئك الذين يستخدمون زيت الزيتون في نظامهم الغذائي بانتظام، تقل لديهم خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 41% مقارنة بالذين لم يقوموا بإستخدامه أبداً.

  • نعومة الشعر

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون على صحة الجسم فقط، بل له علاقة أيضاً بما يتعلق بالجمال، فهو علاج طبيعي وجيد للشعر الجاف، ولتكثيف الشعر والحفاظ على رونقه، فيمكن أن يُستخدم بعدة طرق، إما بتدليك الشعر، أو بإضافة بضع ملاعق إلى سائل الاستحمام (الشامبو)، فهذه الطريقة تعمل على تقوية وتليين الشعر، أما إذا كانت فروة رأسك جافة، فضع زيت الزيتون على الشعر وفروة الرأس واتركه لساعة أو لليلة كاملة ثم اغسله بالشامبو.

  • تقليل الكوليسترول

يُساعد زيت الزيتون على تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الدم، والذي يمكن أن يسد الشرايين، مما يجعله جيداً لصحة القلب والأوعية الدموية.

  • منع حب الشباب

فإذا قمت بمسح وجهك بزيت الزيتون بإنتظام، فلن تُعاني من حب الشباب، كما يجعل بشرتك أكثر إشراقاً، ويُستخدم زيت الزيتون في إزالة مساحيق التجميل التي تحتوي على الزيت حيث لا يسد المسام، كما له مزايا مُضادة للجراثيم، مما يساعد في منع إلتهابات الجلد.

  • تسهيل عملية الهضم

حيث يُساعد الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها، ويسمح بإمتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون الموجودة في الأطعمة الصحية، كما يعمل زيت الزيتون على تليين الجهاز الهضمي.

  • الوقاية من مرض السرطان

تقوم مُضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون بمنع الخلايا الشاذة من النمو والتكاثر، أثبتت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات تقتل الخلايا السرطانية، حيث أن حمض الأوليك، أحد الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية في زيت الزيتون، يُثبّت نشاط البروتين المُسبب للسرطان في خلايا المخ.

  • تقليل الإلتهابات

من المزايا المُفيدة لزيت الزيتون هي تقليل خطر الإلتهابات في العديد من الحالات الطبية، حيث أنه غني بالبوليفينول الذي يعمل كمُضاد للالتهابات.

  • منع مرض السكر

إن إرتفاع مستوى السكر في الدم يسبب الإجهاد التأكسدي، والذي يُسبب مرض السكري، فزيت الزيتون غني بمُضادات الأكسدة التي تُساعد في تقليل الإجهاد، وبالتالي تُقلل خطر الإصابة بمرض السكري، كما يُساعد مركب موجود في الزيتون على زيادة إنتاج الآنسولين، والذي يتحكم بالتمثيل الغذائي.

  • ترطيب البشرة

من أهم الأقنعة التي تُستخدم في الشتاء لترطيب وتهدئة البشرة الجافة، فهو رائع للجلد والبشرة لما يحتويه من مستوى عالي من البوليفينول والفيتوستيرول وفيتامين E، والتي تعمل كمُضادات للإلتهابات والأكسدة، كما يُساعد زيت الزيتون على حماية البشرة من أشعة الشمس ويُزيد قدرتها على الأحتفاظ بالرطوبة، يُمكن استخدام زيت الزيتون كمرطب للجسم كله.

  • محاربة الاكتئاب

هناك صلة بين الغذاء والصحة العقلية، فتُشير إحدى الدراسات أن المشاركين الذين يعانون من الإكتئاب، والذين تناولوا حميات تحتوي على زيت الزيتون، كانوا أكثر عرضة للتحسن، وهذه التجربة أظهرت أن بعض الأطعمة ممكن أن تُعالج الإكتئاب، لما تحتويه من خصائص مضادة للإلتهابات.

  • تحسين وظائف المخ

حيث من الممكن أن يمنع زيت الزيتون مرض الزهايمر، وتحسين الذاكرة، وذلك عن طريق حماية أنسجة المخ من المواد السامة.

الكثير والكثير من فوائد زيت الزيتون التي لا تُعد ولا تُحصى، مثل التخلص من القمل، والحفاظ على وزن صحي، وعلاج البشرة من التجاعيد والشيخوخة وغيره من الفوائد الصحية.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.