العقار الأمريكي “تروليسيتي”.. طفرة في علاج مرض السكري حقنة واحدة أسبوعياً

منذ أن تم الإعلان عنه يوم الخميس 17 يونيو 2021 وقد أصبح محل اهتمام العالم والمهتمين بالمجال الطبي ومرضى السكري.

العقار الأمريكي "تروليسيتي".. طفرة في علاج مرض السكري حقنة واحدة أسبوعياً 1 19/6/2021 - 9:08 م

فهو يعد حسب ما ورد بأنه سيشكل طفرة علاجية في مجال علاج مرض السكري من النوع الثاني، وأسباب ذلك كون هذا العقار يستخدم كجرعة واحدة كحقنة أسبوعية وليس كبقية العلاجات التي يتم تناولها بشكل يومي كما أنه يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم لمدة أسبوع، وتجنب مريض السكري المضاعفات الناتجة عن هذا المرض على المدى الطويل.

والعقار “تروليسيتي” من انتاج شركة ايفا فارما وهي تعد من أكبر شركات الادوية الوطنية في مصر والوكيل عن الشركة الامريكية ليلي وهي رائدة في مجال اكتشاف وابتكار علاجات مرض السكري.

مكان بيع عقار “تروليسيتي

يباع بالصيدليات في عبوة مكونة من أربع جرعات بسعر 2000 جنيه مصري تقريبا

طريقة تناول عقار “تروليسيتي

يتم تناوله عن طريق الحقن بالقلم المخصص لاستخدام مرضى السكر في جرعة واحدة أسبوعية؛ لايستغرق وصول العقار سوى 5 ل 10 ثواني من قلم الحقن لجسم المريض؛ يمكن حقنه في اي وقت على مدار اليوم ولا يرتبط بتناول الطعام من عدمه.

هذا الهرمون عندما يصل لمجرى الدم فإنه يعتبر هرمون فعال في خفض مستوى السكر بالدم، ولكنه لا يقوم بخفض مستوى السكر مباشرة كما يقوم الانسولين بذلك ولكن يقوم بخفضه مستوى السكر بالدم بطريقة غير مباشرة حيث أنه يقوم بالخطوات التالية:

-يقوم بتحفيز خلايا البيتا المسئولة عن افراز الانسولين.

-يعطي إحساس مبكر بالشبع، مما يجعل المصاب بالسكري يتناول كمية طعام أقل.

-يساعد على تأخير تفريغ المعدة من الطعام وهذا يحد من الارتفاع العالي لسكر الدم الذي يحدث دائماً بعد تناول الوجبة الرئيسية.

-يمنع إفراز هرمون الجلوكاجون من البنكرياس (هرمون مفعوله عكس الانسولين أي يقوم بزيادة السكر في الدم، فهذا الهرمون يمنع إفرازه فبالتالي يعمل على انقاص السكر بالدم).

تروليسيتي” وعلاقته بزيادة الوزن

أثناء الدراسات التي أجريت على العقار تم ملاحظة أنه يقلل الشهية للمريض ما يساعد على خفض الوزن.

تروليسيتي” والصداع

لايعد العقار السبب الرئيسي في الشعور بالصداع لدى المريض؛ ولكن بسبب طريقة عمل الدواء في خفض نسبة السكر بالدم قد يسبب ذلك الاحساس بالصداع أو الدوار (الدوخة) وذلك كعرض من أعراض نقص السكر بالدم

تروليسيتي” وتساقط الشعر

يعاني أغلب مرضى السكري وخاصة السيدات من تساقط الشعر وذلك يعد من مضاعفات مرض السكري حيث انه يسبب تلف للأوعية الدموية التي بدورها تقوم بحمل العناصر المغذية لبويصلات الشعر لذلك لا يتمكن الشعر من النمو بشكل قوي، ومن احدى أسباب تساقط الشعر لدى مريض السكر هو الحالة النفسية وضغوط التعايش مع المرض.

ولكن بالنسبة لعقار “تروليسيتي” لم تكن من أحدى نتائج استخدامه تساقط الشعر أثناء الدراسات التي أجريت عليه

وقد يصاحب تناول حقنة “تروليسيتي” بعض الاعراض الجانبية المؤقتة والتي تختلف من مريض لأخر نذكر منها

تسارع ضربات القلب

قلة الشهية

التعرق

الإحساس بالإرهاق والتعب

مشاكل بالجهاز الهضمي

التوتر والقلق

الزغللة (ضبابية الرؤية)

الطفح الجلدي أو رد فعل موضع الحقن

وكما هو متبع في معظم الحالات يجب رجوع المريض المتناول لهذا العقار إلى استشارة الطبيب المعالج والتحدث معه في حال استمرت هذه الاعراض أو تسببت في إزعاج المريض؛ مع عدم التوقف عن تناول العقار مالم ينصح الطبيب بذلك.

هذا وقد قام الأمين العام للجنة القومية لمرض السكري بوزارة الصحة والسكان المصرية هشام الحفناوي بإعلان فعالية وأمان عقار “تروليسيتي” وسهولة استخدامه من قبل المرضى؛وأوضح سيادته أن العقار يساعد بشكل كبير في خفض درجات خطورة الاصابة بجلطات المخ والقلب بنسبة 12%.