العشى الليلي وعلاجه والاغذية التي تساعد في الوقاية منه

العشى الليلي يعرف بأنه عبارة عن حدوث خلل في شبكية العين المسئولة عن الرؤية في الضوء الخافت يؤدي إلى عدم قدرة العين على رؤية الأشياء بشكل واضح في الليل أو عندما تكون الاضاءة ضعيفة.

حيث أنه من المعروف أن شبكية العين بها نوعين من الخلايا العصبية المتطورة والتي تحول الضوء إلى إشارات عصبية يفهمها المخ من خلال إستخدام البيتا كاروتين (الصبغة البرتقالية) وهما:-

الأولي:- تسمى العصي ووظيفتها الرئيسية في دعم الرؤية في الضوء الخافت ورؤية الأبيض والأسود.

الثانية :- وتسمى المخاريط ووظيفتها دعم الرؤية أثناء النهار وإدراك الألوان.

الأغذية التي تساعد في العلاج والوقاية منه:-

نظراً لأهمية البيتاكاروتين في عملية الرؤية فإننا سنسلط الضوء عليه، فما هو البيتاكاروتين؟
البيتا كاروتين هو الصبغة البرتقالية المميزة التي تعطي اللون لبعض الفاكهة والخضار وتعتبر أحد مشتقات فيتامين (أ) وتعتبر أحد المواد الأساسية التي تستخدمها شبكية العين في عمية الرؤية.

والبيتاكاروتين يمكن أن يتواجد في الفاكهة الصفراء والبرتقالية والخضراء وكذلك في الخضروات مثل السبانح والفلفل الرومي بأنواعه المختلفة الأحمر والأصفر والأخضر وكذلك يتواجد البيتاكاروتين في الخس والطماطم والبطاطا والشمام والقرع، لذا فإنه ينصح بأن يتم تناول تلك الأغذية بإنتظام لأنه يعمل على الوقاية من العشى اللليلي.

العشى الليلى

الأسباب والعلاج:-

تتنوع هذه الأسباب فمن الممكن أن تكون وراثية بسبب نقص متوارث في المادة الصبغية أو بسبب نقص فيتامين (أ) أو بسبب مرض الساد أو مرض الزرق.

كما أن إستخدام بعض الأدوية لعلاج الملاريا والإلتهابات يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعشاوة أو العشى الليلي ولهذا فإنه يجب معرفة السبب حتى يمكن معرفة العلاج المناسب لهذا السبب.
وغالباً ما يتم العلاج وفقاً للسبب فإذا كان سبب الاصابة بالعشى الليلي نقص فيتامين (أ) فإن العلاج يكون بإعطاء المريض جرعات لتعويض النقص في هذا الفيتامين وإرشاده بضرورة تناول الأغذية السابق ذكرها.

العشى الليلى (1)

إما إذا كانت الإصابة عقب العمليات الجراحية فإن يتم عمل أشعة للوقوف على حالة الشكية، وفي حالة المصابين بمرض المياه البيضاء أو الزرقاء فإنه يتم إجراء عمليات جراحية لإزالتها مما يعمل شفاء العين من أعراض العشى الليلي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.