الطرق الصحيحة لعلاج تشنجات العضلات المتكررة

تكون تشنجات العضلات مزعجة للغاية، وتمنعك من التحرك بأريحية، وخاصة إذا كان الشخص الذي يعاني منها هو شخص رياضي، لذلك نستعرض معاً طرق التقليل من هذه التشنجات.

الطرق الصحيحة لعلاج تشنجات العضلات المتكررة

أولاً : لا تجعل أغطيتك مطوية

الأغطية المطوية بإحكام من شأنها أن تسبب ضغطاً على أصابع قدميك، وهذا بدورة يمكن ان يسبب إجهاد على القدم والعضلة ثلاثية الرؤوس، وهذا الضغط يزيد من تشنجات العضلات، النوم على الجانب الأيمن يمكنه التقليل من هذه التشنجات مع مراعاة ثني القدم قليلاً.

ثانياً : حافظ على وجود مستويات المعادن في جسمك

يجب وجود مستويات المعادن في الجسم بنسب مناسبة مثل (الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم)، عدم وجود هذه المعادن بشكل متكرر في الغذاء الخاص بك من شأنه زيادة التشنجات العضلية، ووجودها في الجسم يمنع تماماً حدوث هذه التشنجات.

 ثالثاً : الحفاظ على الرطوبة بالسوائل

قم بالحفاظ على رطوبتك بشرب الكثير من السوائل، وتختلف كمية السوائل التي يحتاجها الجسم باختلاف العمر والجنس ومستوى النشاط الذي يقوم به الفرد، فالنساء يحتاجون عادة شرب 9 أكواب مياة يومياً، أما الرجال 13 كوب يومياً.

رابعاً : تمديد وإرخاء العضلات

قم بعمل بعض تمارين الإرخاء والتمديد لعضلاتك بعد القيام بعمل شاق أو صعب، لأن عملية إرخاء وتمديد العضلات من شأنها تضخيم الألياف، مما يسمح لها بقبض وبسط العضلات بشكل أفضل، العضلات التي يحدث لها ارتخاء وتمديد إطالة، تكون مهيئة بشكل أفضل لعدم العرضة للتشنجات العضلية.

خامساً : قم بفحص الأدوية الخاصة بك

يمكن أن تسبب الأدوية التي تعمل على خفض الكوليسترول في الجسم تشنجات للعضلات، لذلك يجب فحص العقاقير الخاصة بك، وتحدث مع طبيبك بسبب هذه التشنجات، ولا تتوقف عن أخذ الأدوية إلا بعد أن تخبر الطبيب حتى لا تتعرض للمرض.

سادساً : استشر طبيبك 

إذا استمرت التشنجات لفترات طويلة حتى بعد عمل الخطوات السابق ذكرها، يجب استشارة الطبيب المتخصص حتى لا تتعرض عضلاتك لأي مضاعفات، وأيضاً إذا صاحبت التشنجات ورم في الساق أو احمرار أو تغيرات في لون الجلد أو ضعف في العضلات، أو كان السبب غير واضح، يجب استشارة الطبيب على الفور.