الصحة ” رفع أسعار بعض السلع والخدمات لتمويل نظام التأمين الصحى الجديد”

قامت لجنة الصحة في مجلس النواب بمناقشة القانون الخاص بمشروع التأمين الصحى الجديد المقدم من الحكومة في اجتماعها وذلك بحضور كل من وزير الصحة ووزير المالية، وقد حددت اللجنة فرض رسوم جديدة على بعض السلع لتمويل منظومة التأمين الصحى الجديدة، ومن السلع المقرر رفع أسعارها هى :

مشروع جديد للتأمين الصحى

– علب السجائر المباعة بالسوق المحلى سواء كانت محلية أو أجنبية سيتم فرض 50 قرشاً، بالأضافة إلى زيادة هذة القيمة كل خمس سنوات بقيمة نصف جنية آخر حتى نهاية تطبيق النظام، وزيادة 10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.

– 25 جنيهاً سنوياً عند إستخراج أو تجديد رخصة القيادة، بالأضافة إلى 50 جنيهاً سنوياً عند إستخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تبلغ سعتها اللترية 1.6 أو أكثر، بالآضافة إلى 100 جنية، كل عام للسيارات التي تزيد سعتها اللترية على  1.6، وأقل من 2 لتر، و200 جنية للسيارات التي تبلغ سعتها اللترية 2 لتر أو أكثر.

– 10آلاف جنية، عند إستخراج تراخيص العيادات الطبية أو مراكز العلاج، بالأضافة إلى 20 الف جنية عند إستخراج تراخيص الصيدليات، و ألف جنية، عند تجديد تراخيص العيادات الطبية والصيدليات والمستشفيات، بالأضافة إلى جنية واحد عن كل سرير عند إستخراج تراخيص المسشفيات.

– 500 ألف جنية عند إستخراج تراخيص شركات ومصانع الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية والتوزيع، و250 ألف جنية عند تجديد تراخيص هذة الشركات والمصانع.

– 20 جنيهاً من قيمة كل طن أسمنت مُصنع محلياً أو أجنبياً، بالأضافة إلى 50 جنيهاً عن كل طن حديد يصنع محلياً أو أجنبياً، و5 جنيهات عن قيمة كل متر مربع من ” رخام – بورسلين – جرانيت ” تم تصنيعه محلياًأو أجنبياً.

وذكر النائب مصطفي أبو زيد وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب “أن مدة تنفيذ المشروع الصحى الجديد مفتوحة ففي المرحلة الأولى والمتمثلة في تنفيذ المشروع بمدن القناة، ربما تستغرق سنتين فقط وليس ثلاث سنوات، حسب الانتهاء منها ولن نضع سقف محدد للتنفيذ ولكن سيتم الانتقال لمحافظة أخرى فور الانتهاء”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.