الصحة توضح طرق التعامل مع الآخرين بأمان خلال فترة العزل لمنع نشر العدوى وطرق الوقاية

صرحت وزارة الصحة أنه يجب على الأشخاص المصابين بكوفيد 19 والذين تم عزلهم في المنزل تلقي بروتوكول العلاج الذي تحدده الوزارة وفقا لحالتهم الصحية، مع الحرص الشديد على عدم التواصل المباشر مع الآخرين والحفاظ على التباعد الاجتماعي ومسافة كافية لعدم نشر العدوى.

الصحة توضح طرق التعامل مع الآخرين بأمان خلال فترة العزل

وكشفت وزارة الصحة والسكان أنه يجب على من تظهر عليه الأعراض أن يطبق العزل المنزلي في غرفة جيدة التهوية ويقوم بتطهير الغرفة باستمرار ويفضل أن يكون بها حمام خاص به، وفي حالة صعوبة ذلك واستخدامه الحمام مع باقي الأفراد الموجودين في المنزل أن يقوم بتطهيره بعد كل استخدام والحرص على رش المقابض وتطهيرها جيدا.

وأضافت أنه يجب الا يختلط بأحد خلال فترة العزل ويظل في غرفته دون أي تعامل مع الآخرين، ويكون له أدواته الخاصة به التي يستخدمها وحده بدءا من المنشفة والطبق والملعقة حتى لاينشر العدوى مع باقي أسرته.

طرق التعامل مع الآخرين بأمان

يجب على المريض أن يلتزم خلال فترة العزل المنزلي والتي تمتد لمدة 14 يوما بعدة إرشادات منها البقاء في حجرته الخاصة به وتكون جيدة التهوية، وأن يتناول الطعام في الغرفة وتكون له أدواته الخاصة به.

ويجب عدم استخدام التكييف نهائيا لأنه ينشر الفيروس وخصوصا التكييف المركزي، حيث يقوم التكيييف بتدوير الهواء مرات عديدة وقد يكون محمل بالفيروس مما يزيد من فرص نشر العدوى بالمرض، لذلك يجب الاعتماد على التهوية الجيدة للمنازل واستخدام المراوح العادية وتطهير الأسطح بشكل مستمر.

أما بالنسبة لطريقة التعامل مع الآخرين يوجد ثلاث طرق منها:

الطريقة الأولى: هي التحدث مع الأخرين عبر الهاتف سواء الأرضي أو المحمول لمنع التعامل المباشر.

الطريقة الثانية: التحدث من خلال جدار أو من خلف الباب.

الطريقة الثالثة: هي ارتداء الكمامة للمريض ولمن يتحدث معه مع الحفاظ على التباعد مسافة مترين على الأقل وتقليل وقت الكلام قدر المستطاع.

الوقاية من كوفيد-19

يجب الاهتمام برفع جهاز المناعة وتناول الغذاء الصحي المفيد والخضروات والفاكهة، مع الاهتمام بشرب الماء والسوائل بشكل عام، وشرب الليمون المغلي وعصير البرتقال والاهتمام بممارسة الرياضة الخفيفة وتنظيم مواعيد النوم، والحصول على عدد ساعات نوم لايقل عن 8 ساعات في اليوم، والحرص على تناول الغذاء الصحي، وغسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون.

وأخيرا يجب الالتزام بجميع ارشادات وزارة الصحة وتناول بروتوكول العلاج مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الأشخاص مع تمنياتنا بالشفاء للجميع حفظكم الله ورعاكم.