“الشوكليت سيست”.. كل ما تريد معرفته عن مرض ياسمين عبد العزيز

أعلنت الفنانة ياسمين عبد العزيز، خلال حلولها ضيفة في حلقة الأمس من برنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، عبر قناة “cbc” عن طبيعة مرضها الذي أصيبت به.

"الشوكليت سيست".. كل ما تريد معرفته عن مرض ياسمين عبد العزيز

وكشفت ياسمين، عن المرض وهو “الشوكليت سيست” أو أكياس الشوكولاتة، والذي سبب لها مضاعفات خطيرة أثناء إجراء عملية لاستئصالها منها تسمم الدم، وحدوث ثقب في القولون، ودخولها في غيبوبة.

وأكياس الشوكولاتة، هي الأكياس التي تحتوي على دم الدورة الشهرية العادي، وسُمي بذلك لأنه يحمل اللون البني الداكن الذي يشبه الشوكولاتة.

ويوجد كيس الشوكولاتة، على سطح المبيض أو القناة الرحمية، أو الأعضاء الموجودة بمنطقة الحوض مثل المثانة والقولون.

وتتأثر أكياس الشوكولاتة، بمستوى هرموني الأستروجين والبروجيسترون، مثل الدورة الشهرية، لأنه تتكون مع كل دورة، وعندما يخرج الدم أثناء الحيض أولًا بأول من داخل الرحم، لا تستطيع الأجزاء المستقرة فوق سطح المبيض أو في قناة فالوب النزول بشكل طبيعي مع دم الحيض، مما ييؤدي إلى تكون هذه الأكياس.

ويصيب مرض “شوكليت سيست” النساء في عمر 20: 40 سنة بشكل كبير، وهناك عدة أسباب للإصابة به مثل: “حدوث خلل في جهاز المناعة، أو أسباب وراثية لها علاقة بجينات الأسرة من الدرجة الأولى، أو خروج دم الحيض في الاتجاه المعاكس بدلًا من نزوله عبر عنق الرحم إلى المهبل”.

أما عن أعراض الـ “شوكليت سيست”، فقد تختلف من امرأة لأخرى، حيث أنه لا توجد علاقة بين حكم الكيس وزيادة أعراضه، وبعد السيدات يكتشفن تكون الأكياس بالصدفة أثناء علاج تأخر الحمل مثلًا، ومن أعراضه: “الآم الدورة الشهرية، ونزول الدم بغزارة أثناء الحيض، وآلام أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وتأخر حدوث الحمل، وآلام في الحوض باستمرار”.

وبالنسبة لعلاج أكياس الشوكولاتة، أو “شوكليت سيست” فقد تلجأ السيدة المصابة به إلى 3 حلول أولها المسكنات، أو حبوب منع الحمل لتهدئ بطانة الرحم، أو الجراحة باستئصال الأكياس.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.