“الشوفان واللوز”.. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر

يعرف النظام الغذائي الصحي بأنه الاعتدال في تناول الأطعمة ذات الكثافة الغذائية العالية، ووفقاً لبعض الدراسات العلمية المختلفة تم تحديد بعض الأطعمة الصحية والمغذية لصحة الإنسان، حيث أنه هذه الأطعمة الصحية تعمل على تقليل خطر الإصابة بمختلف الأمراض، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح 5 أطعمة صحية للإنسان.

"الشوفان واللوز".. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر 6 5/9/2020 - 1:33 م

1- التفاح

"الشوفان واللوز".. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر 1 5/9/2020 - 1:33 م

تعتبر فاكهة التفاح مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من الشوارد الحرة، وهي مواد ضارة ينتجها الجسم بحيث تسبب بعض التغيرات الغير مرغوب فيها من ضمنها أمراض الشيخوخة وبعض الأمراض الأخرى.

كما أثبتت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على بعض الحيوانات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح “البولي فينول” قد تسهم بشكل كبير في إطالة العمر، كما تقول المقولة “تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيداً”.

2- اللوز

"الشوفان واللوز".. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر 2 5/9/2020 - 1:33 م

يعد اللوز من أكثر المصادر الغنية بالحديد والكالسيوم وفيتامين E، كما أنه غني بالألياف والريبوفلافين والمغنيسيوم، كما أن أكل اللوز بشكل مستمر يساعد في في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، وقد أثبت بعض الباحثون والعلماء أن أكل اللوز يحافظ على صحة القلب، حيث يحتوي على 94% من تكوينه من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والتي تعمل على الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مقارنة بالأنواع الأخرى من المكسرات.

3- الخضروات الورقية

"الشوفان واللوز".. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر 3 5/9/2020 - 1:33 م

إن تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن السبانخ تعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة وخاصة عند ظهورها على البخار أو تعرضها لنار خفيفة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على السيلينيوم والنياسين والزنك والفسفور والنحاس وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

4- البطاطا الحلوة

"الشوفان واللوز".. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر 4 5/9/2020 - 1:33 م

تعتبر البطاطا أيضا مصدر غني بالألياف الغذائية، بيتا كاروتين، والكربوهيدرات المعقدة، وفيتامين C، وفيتامين B6، وقد أثبت مركز العلوم في المصلحة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه بالمقارنة مع القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة للخضراوات وغيرها فإن البطاطا الحلوة تأتي في المرتبة الأولى، بحيث تتوافر فيها فيتامينات A،C، الحديد والكالسيوم، والبروتين، والكربوهيدرات المعقدة.

5- الشوفان

"الشوفان واللوز".. أفضل 5 أطعمة صحية لجسم الإنسان يُنصح بتناولها بشكل مستمر 5 5/9/2020 - 1:33 م

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تناول وجبة من الشوفان يوميا يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، نظراً لما يحتويه من ألياف ذائبة، كما أنه غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تحافظ على مستويات السكر في الدم، وهو مصدر غني بفيتامين B، والأوميجا 3، والبوتاسيوم وحمض الفوليك.