السهر وقلة شرب المياه.. أسوأ العادات اليومية التي تدمر خلايا المخ أحذر منها

يقوم الكثير منا بأفعال يومية وبشكل مستمر دون أن نعرف أنها سببًا في تدمير خلايا المخ، وتزيد من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وضعف القدرة على التركيز وتذكر المعلومات.

السهر وقلة شرب المياه.. أسوأ العادات اليومية التي تدمر خلايا المخ أحذر منها 1 12/5/2020 - 2:30 م

ومن المهم للغاية معرفة هذه الأفعال والعادات لتجنبها، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن خلايا المخ من الخلايا النادرة بجسم الإنسان والتي من المستحيل تجديدها أو إعادة بنائها مرة أخرى.

  • على رأس العادات المدمرة للمخ التدخين، فبالإضافة إلى الأضرار الجسيمة التي يسببها التدخين فهو كذلك يؤدي إلى انكماش خلايا المخ والإصابة المبكرة بالزهايمر.
  • كما أن تناول الكثير من السكريات يعيق امتصاص البروتينات والتي هي أساس غذاء المخ، كما أن السكريات بدورها تسبب السمنة أو البدانة، ويؤدي ذلك إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر سلبيا على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية فى مراحل متقدمة من العمر.
  • بينما يؤدي إهمال الإفطار إلى خفض مستوى السكر فى الدم وتقليل مستوى الطاقة فى الجسم ومن ثم يقل نشاط المخ و معدل التركيز والانتباه.
  • من الآفات الأكثر انتشارًا بين جميع الفئات العمرية هذه الأيام السهر وقلة النوم، فيؤدي ذلك إلى تعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر.
  • يقوم البعض بتغطية رأسهم أثناء النوم، ولكن ذلك يؤدي إلى قلة الأوكسجين الواصل للمخ، وزيادة ثاني أكسيد الكربون، ويتسبب ذلك في الشعور بالصداع عند الاستيقاظ وتلف خلايا المخ على المدى الطويل.
  • عليك أن تنتبه كذلك لمعدل شرب المياه، حيث يؤدي قلة شرب المياه إلى ضعف نشاط خلايا الدماغ، ويقلل من معدلات الذكاء وقدرة الاستيعاب عند الإنسان، لذا ينصح دوما بتناول ما لا يقل عن ثمان أكواب يومية من الماء.
  • كما يجب أن تعلم أن الضحك والعلاقات الاجتماعية وألعاب الذكاء وحل المسائل الرياضية البسيطة من أهم الأشياء التي تطور من قدرات المخ وتمرن خلايا الدماغ بشكل كبير.