السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت.. والنصيحة الأساسية لتناولها بدون زيادة في الوزن

اعتاد المصريون على مر السنوات الاحتفال بعيد الفطر بعدد من أصناف الحلوى وهي الكعك أو الكحك والبسكويت والبيتي فور وغيرها من الحلوى التي تكون جزءا أساسيا من العادات الغذائية للأسر المصرية على اختلاف مستوياتها في اليوم الأول للعيد، حيث يقبلون على شراء الكعك وحلوى العيد جاهزة أو يقومون بإعدادها في المنازل احتفالا بهذه المناسبة.

السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت.. والنصيحة الأساسية لتناولها بدون زيادة في الوزن 1 2/5/2022 - 12:34 ص

ونظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من السكريات والدهون والكربوهيدرات ، فإن كعك العيد والبيتي فور وغيرهما من الأصناف تحتوي على سعرات حرارية عالية، قد تؤدي للإضرار بالنظام الغذائي في حالة الإفراط في تناولها أو عند اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن أو في حالة ارتفاع مستوى الدهون والكوليسترول في الدم، لذلك يجب على الجميع الحذر عند تناول هذه الحلوى وتناولها بكميات قليلة تجنبا للمشكلات الصحية وزيادة الوزن.

السعرات الحرارية لحلوى العيد

ويحتوي الكعك وغيره من أنواع حلوى العيد على سعرات حرارية متفاوتة، وطبقا لجداول تحليل الأطعمة للمعهد القومي للتغذية، فإن السعرات الحرارية لها كالآتي:

السعرات الحرارية في الكعكة الواحدة 200 كالوري

السعرات الحرارية في البسكويت الواحدة 60 كالوري

السعرات الحرارية في الغريبة الواحدة 150 كالوري

السعرات الحرارية في البيتي فور الواحدة 60 كالوري

السعرات الحرارية في المعمول بالتمر الواحدة 200 كالوري

ويحتاج جسم الإنسان عدد معين من السعرات الحرارية يوميا، يحسبها بعض الأطباء بأنها تساوي حاصل شرب الوزن في 22 يكون الناتج متوسط الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية.

تناول الكحك بدون زيادة الوزن

ويمكن لأصحاب الحمية الغذائية أو مرضى السكر والقلب تناول الكحك والبسكويت وغيره من الحلوى في عيد الفطر المبارك، بدون أية أضرار أو مشاكل صحية في حالة اتباع عددا من النصائح الأساسية، التي حددها استشاريو التغذية ومنها عدم تناول أكثر من كعكتين في اليوم مع تجنب النشويات وخاصة الخبز على مدار بقية اليوم.

ونصح الأطباء أيضا بالإكثار من شرب المياه لأنها تساعد على تنظيف الجسم من السموم وزيادة نشاط الدورة الدموية وزيادة الإحساس بالشبع، كما يمكن شرب مشروبات من العصائر الطبيعية الخالية من السكر أيضا والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

تناول المسليات الأخرى في العيد وعدم الاقتصار على تناول الكحك والبسكويت فقط، بل ينصح الأطباء بتناول الترمس والفول السوداني والمكسرات لما لها من فوائد صحية عديدة فهي من مضادات الأكسدة كما أنها خفيفة على المعدة، وكذلك تناول الفاكهة الطازجة وخاصة التفاح والموز لأنها ليست مرتفعة السعرات الحرارية.

ويعد المشي لمدة 30 دقيقة تقريبا من النصائح الذهبية لتجنب زيادة الوزن بعد تناول الكحك أو البسكويت، حيث يساعد المشي أو ممارسة الرياضة الخفيفة على رفع معدل حرق الدهون في الجسم وبالتالي التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وتنظيم عملية الهضم وعدم حدوث أية مشاكل في المعدة بسبب اضطرابات العادات الغذائية في عيد الفطر.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.