السبب العلمي لآلام وإلتهاب العين عند ملامسة الصابون لها

يتساءل الكثير من الناس عن السبب العلمي لحرقان أو آلام العين عند ملامسة الصابون والشامبو لها عند غسل الوجه أو الإستحمام وهو الألم الذي يجعل الحياة مثل الجحيم ولكن لماذا هذه الآلام؟

السبب العلمي لآلام وإلتهاب العين عند ملامسة الصابون لها 1 27/4/2019 - 5:27 م

الإجابة على هذا السؤال يتلخص في معرفتنا بكيفية حماية العين، ومكونات الصابون الكيميائية وتأثيره على هذا النظام الدقيق لحماية العين من مثل هذه الكيماويات.

لا بد أن نعرف أن العين مغطاه بسائل رقيق يحمي الطبقات الداخلية لها والتي هي شديدة الحساسية للعوامل الخارجية وهذه الطبقة الرقيقة هي الدموع والتي يجهل بعضنا فائدتها الحقيقية في حماية العين.

الصابون يحتوى على مواد قلوية للغاية PH=8 وهي نسبة كبيرة بالنسبة للوسط الكيميائي للدموع وبالتالي عند ملامسة الصابون للدموع يقوم بإزالته أو تفريقه عن العين بصورة كبيرة وملامسة نسيج العين ذاته فينتج عنه هذا الألم الشديد.

ودليل على هذا الكلام وأهمية الدموع في حماية العين عليك إجراء تجربة بسيطة للغاية وبالتأكيد معظمنا شعر ببها، فعندما تفتح عينيك لمدة طويلة وتحدق في شيء ما تشعر بحرقان وآلام شديدة في العين والسبب هو تبخر الدموع من العين ودخول الهواء وملامسته للعين مباشرة بدون هذا الغطاء الرقيق.

بالنسبة لشامبوهات الأطفال والتي لا تقوم بعمل مثل هذه الإلتهابات فهم يستعيضون عن الكفاءة في تنظيف الجلد والشعر بزيادة بعض المواد إلى الخليط وتقليل قلوية الشامبو ووضع مرطبات surfactants تحافظ على طبقة الدموع الرقيقة.

أسباب التهاب العين:

توجد عدة أسباب مرضية أخرى تسبب التهابات العين مثل الالتهابات الفيروسية والرمد الربيعي والالتهابات البكتيرية ودخول جسم غريب داخل العين مثل شظية لحام أو أتربة، كما قد تتسبب بعض الأمراض العامة في التهابات العين مثل متلازمة شجرن، ومرض بهجت.

ماذا تفعل إذا أُصبت بالتهاب العين:

إذا تعرضت لاحمرار بالعين وألم استمر أكثر من يوم فعليك بالتوجه إلى طبيب العيون لفحصك وتشخيص الحالة بدقة ووصف العلاج الصحيح لحالتك.

تجنب تناول أي أدوية أو قطرات العين دون وصفة طبية من أخصائي الرمد حتى لا تُعرض نفسك لمضاعفات أنت في غنى عنها، خصوصًا أن العين عضو حساس وكثير من القطرات المتواجدة بالسوق والتي يتساهل الناس في استخدامها قد تؤدي لأضرار مباشرة بالعين عند استخدامها لفترات طويلة أو في الحالة الخاطئة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of محمد هشام
    محمد هشام يقول

    يفضل عدم ملامسة الصابون للعين ولا الشامبو حتى لو كان مصنوع في البيت لأنه يعتبر جسم غريب وقد يحتوي على بكتيريا تسبب التهاب العين.

  2. Avatar of نهلة محمد
    نهلة محمد يقول

    صنعت شامبو من الزيوت الطبيعية وبالطبع اضفت الصودا وتم معادلتها بقليل من الستريك اسيد ومع هذا يتسبب الشامبو بحرقان شديد فى العين اثناء الاستحمام