الزوائد الدهنية.. دليل علي احتمال الإصابة بسكتة دماغية

الزوائد الدهنية او اللويحات الدهنية نكاد نراها يومياً وخاصة في كبار السن تظهر علي شكل منطقة مرتفعة من الجلد في منطقتي الوجه والعنق لونها يميل إلي الصفرة، وحجمها يتراوح ما بين رأس الدبوس إلي حجم يتعدي 10مم3.

الزوائد الدهنية.. دليل علي احتمال الإصابة بسكتة دماغية 1 19/6/2020 - 6:20 م

و يدل وجودها علي ارتفاع نسبة الكوليسترول cholesterol والدهون الثلاثية tri-glycerides في الدم وخاصة النوع  منخفض الكثافة Low_density _lipids، وإنخفاض النوع الآخر مرتفع الكثافة، high_density_lipids وهو النوع النافع للجسم كما تشير أحيانا إلي الإصابة بنوع من سرطان الجلد.

و تنتشر هذه الحالة بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولا يمارسون اي نوع من الرياضة، ويعتمدون في غذائهم علي الطعام الغني بالهون المشبعة.

و يعد إرتفاع نسبة دهون الدم الضارة مرض صامت وليس له أعراض ظاهرة يشكو منها المريض ويتم الكشف عنه عادة عن طريق الصدفة عند إجراء التحاليل الطبية، ورغم ذلك فهو خطير جدا علي صحة الإنسان، لأنة يتراكم علي الجدار الداخلي للأوعية الدموية مما يفقدها بعض المرونة وينتج عن هذه الترسبات ضيق مجري الدم مسبباً إرتفاع في ضغط الدم ويحدث نتيجة هذا التراكم إنسدادها الجزئي أو التام وتكوين جلطات الدم في المخ مما يؤدي الي السكتات الدماغية وإذا تكونت بالقلب او الشرايين التاجية تسبب الذبحة الصدرية. وتؤدي آيضا الي قصور الدورة الدموية وأمراض الأوعية الدموية.

تناول العقاقير مثل الستاتين STATINS يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم بدرجة كبيرة، كما أنه يمكن إزالة هذه الزوائد الدهنية جراحياً او كيميائياً، ولكن هذا العلاج ليس قاطعاً.

و للوصول الي نتيجة جيدة فإلي جانب العلاج الدوائي هناك بعض النصائح الطبية.

1- استخدام نظام غذائي قليل الدهون، غني بالفاكهة والخضروات المفيدة 

2 – إنقاص الوزن وممارسة الرياضة أو حتي المشي لمدة نصف ساعة يوميا

3 – تغيير نمط الحياة life style.

يوجد أمراض خطيرة جداً يتم تشخيص ها عن طريق علامات بسيطة تظهر أحياناً علي الجلد أو اللسان أو العين ويحتاج تشخيص ها إلي نظرة خبير كي يجنب المريض الكثير من المتاعب والاعباء المالية والنفسية