نجاح الجراح سيرجيو كانافيرو الإيطالي في أول عملية زرع رأس بشرية في التاريخ

قصة أشبه بقصص الخيال العلمي هكذا جاءت ردود أفعال البعض حول فكرة الجراح سيرجيو كانافيرو وتعرضت لهجوم كبير وسخرية فغير متوقع حدوثها على أرض الواقع، حيث سبق وأعلن الجراح سيرجيو كانافيرو باستعداده لأول عملية زرع رأس بشرية أواخر العام الحالي 2017، وذلك بمشاركة فريق طبي كبير يصل وفق ما أعلنه موقع “Science Times” أن الفريق يصل إلى عدد  80 طبيب، كما ذكر بان كانافيرو سيشاركه العالم الصيني “شياو بينغ”، وقد نجح الجراح الإيطالي في تنفيذ  تجريته التي تحدث عنها من قبل مؤكدًا قيامه بتنفيذ أول عمليه زرع رأس بشرية على جثة وفي طريقه لتنفيذها على شخص حي، فهي.

زرع رأس بشرية

نجاح الجراح سيرجيو كانافيرو الإيطالي في أول عملية زرع رأس بشرية في التاريخ 1 31/12/2017 - 7:30 ص

كما قامت صحيفة “تلغراف” الإيطالية بأجراء حوار مع الجراح الإيطالي سيرجيو، حول فكرته التي أصبح في حيز الاستعداد لها، وذكر بأن عملية زراعة أول رأس بشري تدخل حيز التنفيذ في أواخر ديسمبر 2017 مع أعياد الميلاد المقبلة، وستتم في عام 2018 وأنه يتوقع نجاح العملية بنسب كبيرة تصل إلى 90%، وذكر أنه سيحقق ما يرونه الكثير بانه شيء من الخيال، ذاكرًا أن الأشخاص الذين تم تجميد أدمغتهم بالإمكان إيقاظهم مرة أخرى وذلك في فترة ثلاث سنوات من التجميد.

نجاح الجراح سيرجيو كانافيرو الإيطالي في أول عملية زرع رأس بشرية في التاريخ 2 31/12/2017 - 7:30 ص

الجراح سيرجو كانافيرو

أعلن الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو فكرة غريبه على الكثير حيث لم تتم من قبل نقل رأس بشرية، ولم يحدث في الطب البشري شيء من هذا القبيل، وقد سبق وتطور الطب البشري في نقل أعضاء لكن نقل عضو وهو الرأس شيء لا يصدقه العقل البشري ولذلك حدث هجوم كبير بين معارض وغير مصدق، وبين من يرى أنها فكرة قد تكون صائبة وبها يتم علاج الكثيرين ممن فارقوا الحياة في وقت قريب، حيث سيتم الأمر في فكرة الجراح “سيرجيو” بإعادتهم للحياة مرة أخرى بنقل رأس بدلا من الرأس الذي مات.

أراء المعارضين لفكرة الجراح العالمي

تأتي أراء العلماء المعارضة لفكرة الجراح الإيطالي “سيرجيو”  من وجهة نظرهم:

  • أنه لا يمكن نقل عضو كالجمجمة وهي ذات حجم كبير دون أن يحدث لها تلف، وبالتالي فهناك مخاطر لا يمكن تجاهلها حول فكرة نقل رأس بشرية لأخر.
  • كما أكد أستاذ علم الأعصاب دكتور كليف كوين في “King’s College London” أن من يقومون بعمليات التجميد ليس لديهم إثبات علمي حول المقدرة في إنعاش دماغ بعد تجميده بل إنعاش جسده الكامل.
  • وذكر “كليف كوين” أن الجسد الذي تجمد في سائل النتروجين السائل ستكون أجهزته وأعضائه قد دمرت، وبالتالي فإخراجه من التجميد سيدمرها أكثر.

طريقة عملية الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو

أعلن موقع “Science Times” بأن العملية التي ستجرى ستكون قطع رأس متطوع لأجراء العملية مع سحب النخاع الشوكي ووضعهم في جسد الشخص المتوفي حديثًا ويتم التحفيز من خلال نبضات كهربائية، وهذه سابقة لأول مرة تتم على الجسد البشري، مؤكدة صحيفة “تلغراف” أنه ستتم العملية بمشاركة فريق طبي صيني يرأسهم البروفيسور شياوبينغ رين الذي قام بأول عملية نقل يد بالولايات المتحدة الأمريكية، بل وذكر بأنه أجري تجارب عديدة على الفئران في عمليات من هذا النوع.

نجاح الجراح سيرجيو كانافيرو الإيطالي في أول عملية زرع رأس بشرية في التاريخ 3 31/12/2017 - 7:30 ص

عالم الكمبيوتر الروسي “فاليري سبيريدينوف”

قد تداولت الأقاويل حول المتبرع الذي تقوم من خلاله عملية أول زرع رأس بشرية بأنه الروسي “فاليري سبيريدينوف” عالم الكمبيوتر الشهير الذي أصيب بضمور في العمود الفقري البالغ من العمر الآن 36 عام وتسوء حالته مع مرور الوقت، وقد طلب المخاطرة بأجراء تلك العملية الفريدة التي تتم لأول مرة في الطب البشري، بينما هناك رأي بأن العملية ستتم من خلال متبرع صيني، وذكر كذلك بأن كثيرين عرضوا أن يكونوا متبرعين لتلك العملية.

نجاح الجراح سيرجيو كانافيرو الإيطالي في أول عملية زرع رأس بشرية في التاريخ 4 31/12/2017 - 7:30 ص

عملية نقل رأس بشرية

هذه سابقة فريدة وتصريح غريب عن عملية كما أوضح الجراح العالمي بأنه متفائل بنسب نجاحها التي تصل إلى 90 %، وبالتالي فإذا حدثت فإنه سوف يستحق جائزة نويل العالمية، ولكن هل العقل البشري يصدق فكرة تلك العملية وأن تصبح عملية نقل رأس بشرية كغيرها من الأعضاء التي يمكن نقلها للإنسان!، ننتظر مشاركتكم وتعليقاتكم على هذا الحدث الذي ينتظره العالم في أواخر العام الحالي 2017.

تنفيذ عمليه الجراح سيرجيو كانافيرو

أعلنت صحيفة “تليجرام” من خلال المؤتمر الذي عقد في فيينا بأن الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو قام بتنفيذ أول عملية زرع رأس بشرية في التاريخ البشري بنجاح على جثة، وأنه يخطط للمرحلة الثانية وهي نقل رأس لأجسام المتبرعين والتي ماتت أدمغتهم، وقد ورد الخبر في جريدة اليوم السابع بعددها يوم الجمعة 17/ 11/ 2017  بعنوان:

نجاح أول عملية زراعة رأس على جثة في تاريخ البشرية

وعلى الرغم من هذا التطور فهناك الأطباء الذين يشككون في نجاح عملية الجراح سيرجيو كانافيرو كما يحذرون من تبعاتها في حالة تنفيذها على أحياء ذاكرين أنها قد تؤدي إلى “أسوأ من الموت” لما قد يتبعها من تكييف راس مع جسد آخر.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.