التخطيط الصحيح لوجباتك “الغذائية” بعد ممارسة “الرياضة”

بعد ممارسة التمارين الرياضية هناك الكثير من الأشخاص يعملون على ضياع فائدة هذه التمارين بالغذاء الغير صحي والغير منتظم، والآن نقدم لكم ثلاث خطوات للحفاظ على فائدة التمارين الرياضية التي تقوم بها.

التخطيط الصحيح لوجباتك "الغذائية" بعد ممارسة "الرياضة"

أولاً : قم باتباع نظام حمية غذائية.

يمكنك عمل حمية غذائية للرياضة، تعتمد على معدل استهلاك الجسم من سعرات الحرارية.  وفقًا لأهدافك للياقة البدنية اصنع خطتك لوجبات الفطور والغداء والعشاء، بالإضافة كذلك لوجبات ما بعد ممارسة الرياضة. يمكنك تناول ثلاث وجبات على الأقل يوميًا دائمًا، ويجب أن تحرص على أن توازن بين البروتينات والخضراوات والدهون المفيدة في وجباتك الغذائية اليومية، للحفاظ على حمية غذائية صحية.

ثانياً : يمكنك أن تتجنب الأطعمة عالية الدهون والسعرات التي لا تمثل فائدة للجسم.

مثل البطاطس المقلية والبرجر بالجبن والهوت دوج والبيتزا، فهذه الأطعمة تضيف دهونًا كبيرة إلى دهون الجسم كما أنها تعمل على بطء عملية الهضم، على الرغم من أن هذه الدهون تعمل على مد الجسم بالطاقة، إلا أن كثرتها  أقل فعالية عند تناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة.

ثالثاً : قم بتحضير وجبات ما بعد الرياضة بها كميات كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات.

يجب أن تتناول وجبة توازن البروتين والنشويات خلال ساعتين من ممارسة الرياضة. إذا كنت تتمرن كلاعب رياضي وتقوم بتمرينات كمال الأجسام، يجب أن تتناول وجبة عالية الكربوهيدرات غنية بالعناصر الغذائية بعد الانتهاء من التمرينات مباشرة.