“البيض والسمك”.. 5 أطعمة صحية تحتوي على فيتامين د في متناول يدك

يعد فيتامين د أحد أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون، بحيث يعمل في جسم الإنسان بصورة هرمونية، أي بمعنى أنه يصنع في إحدى مناطق الجسم ويتم استخدامه في منطقة أخرى، كما أن غالبية فيتامين د التي يحتاجها الجسم يتم تصنيعها تحت الجلد، وتحديداً عند التعرض لأشعة الشمس، وبالرغم من أنه يمكن تصنيع فيتامين د من أشعة الشمس، إلا أنه يمكن الحصول عليه من العديد من المواد الغذائية أيضا، وعلى الرغم من عدم وجود أعراض واضحة لنقص فيتامين د، إلا أنه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية كبيرة إذا لم يتم علاج نقصه في أقرب وقت ممكن.

يتساءل معظم الأشخاص عن أهمية فيتامين د لأجسامنا، وعن الفوائد التي يقدمها إلى أجسامنا، يجب عليك معرفة أن فيتامين د يساعد أجسامنا على هضم الكالسيوم، وهو جيد جداً للعظام وحركة العضلات، كما يستخدمه جهاز المناعة في محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تغزوها، بالإضافة إلى أنه يساعد على منع هشاشة العظام.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ؟

1/ البيض

وعلى وجه التحديد الصفار الذي يحتوي أيضاً على “فيتامين د وأوميغا 3 وفيتامينات أ، هـ، ب 12″، كما ان لديهم أيضاً كمية من البروتين، مما يوفر مساهمة قيمة في قوة العضلات كمصدر للطاقة ويعزز الشعور بالشبع.

2/ عصير البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين سي وفيتامين د، وخاصة العصير الطازج في المنزل وليس الملعب، وينصح بتناوله للأشخاص النباتيين الذي لم يستطيعوا أن يحصلوا على فيتامين د من خلال الأطعمة الحيوانية.

3/ الحليب

يتوفر فيتامين د في الحليب، فهو يوفر جرعة جيدة من الكالسيوم، كما يعتبر من أفضل الطرق للحصول على فيتامين د، بالإضافة إلى أنه يتم دمجه مع الحبوب المدعمة.

4/ الأفوكادو الأخضر

كونه من أفضل الأطعمة للحصول على فيتامين د، إلا أنه يحتوي أيضاً على أحماض دهنية صحية للقلب، بالإضافة إلى احتوائه بعض الفيتامينات الأخرى من مجموعات مختلفة، ومعادن مثل “البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.