البواسير والشرخ كيفية التفريق بينهم وأسرع طرق العلاج

الكثير من الأشخاص يعانون من الآلام في منطقة الشرج ولكنهم لا يستطيعون معرفة ماذا كنت هذه الآلام بسبب البواسير أم بسبب الشخ في الشرج أم بسبب الناسور الشرجي، واليوم سوف نقوم بشرح كيفية التفرقة بين الثلاث أشياء وأعرض كل منهم وكيفية العلاج بطرق منزلية سريعة وبسيطة.

البواسير والشرخ كيفة التفرقة بينهم وعلاجهم

أولا البواسير

وهي عبارة عن تضخم أو تمدد غير طبيعي بالأوعية الدموية في منطقة الشرج وهذه المشكلة تشبه مشكلة الدوالي والتي تصيب مناطق مختلفة في الجسم.

الأعراض: يظهر دماء في البراز إما على شر قطرات أو خطوط رفيعة، الإحساس الدائم بالحكة، الشعور بالآلم التي تشبه شكة الدبابيس.

ثانيا الناسور الشرجي

وهناك نوعان من الناسور الشرجي الأول هو الناسور الشرجي الشرجي وهو عبارة عن نفق يصل بين الشرج والجلد وفي الأغلب يكون عبارة عن خراج والثاني هو الناسور العصعوصي وهو عبارة عن تجمع شعري في كيس دهوني تتكون في نهاية العمود الفقري.

الأعراض: الشعور بالتهاب في المنطقة الجلدية المحيطة بالشرج، ظهور صديد في البراز، الشعور بالآلم تشبه النقح وهذا بسبب الصديد في الداخل.

ثالثا الشرخ الشرجي

وهو عبارة عن خراج يحدث نتيجة لتعرض منطقة الشرج للتلوث ويسبب في حدوث التهابات وينتج عنه الإصابة بالناسور الشرجي

الأعراض: الشعور بألم شديد جداً أثناء عملية الإخراج كأن البراز به قطع من الزجاج وعند الانتهاء من عملية الإخراج يظل المريض يعاني من هذه الآلم لفترة طويلة، يصاحب الشرخ الشرجي نزيف نتيجة لتمزق الآنسجة.

طرق علاج البواسير الناسور والشرخ الشرجي في المنزل

هناك عدة طرق لعلاج البواسير  والناسور والشرج الشرخي في المنزل وبطرق سهلة ومنها الزبيب الهندي وذلك عن طريق أحضار ملعقتين من الزبيب الهندي المطحون ووضعهم في كوب من الماء ويتم غليهم لمدة 10 دقائق وشربة مرتين في اليوم، بذور الكتان يتم طحنه وعمله كمسحوق وشرب منه ملعقة في كوب ماء مغلي ثلاث مرات يوميا، الفواكه وهذا لكثرة احتوائها على الكثير من الفيتامينات وهي شيء أساسي للواقية من حدوث الشرخ الشرجي والبواسير وذلك لأنها تقلل من حدوث الإمساء بشكل كبير.