البلح الاسود.. فوائده وقيمته الغذائية وأضراره

يعتبر البلح بكل أنواعه من الفواكه المميزة والمغذية، ويمكن الاعتماد عليه كوجبة جانبية صغيرة ومغذية بين الوجبات الرئيسية، ولكل نوع من أنواع البلح طعمه الخاص، ومن هذه الأنواع البلح الأسود والذي يعد أحد ألذ هذه الأنواع.

البلح الاسود.. فوائده وقيمته الغذائية وأضراره 1 2/10/2020 - 6:32 م

وفي هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد البلح الأسود وقيمته الغذائية وسعراته الحرارية، وأضراره أيضا.

ونقدم لكم بعض من فوائد البلح الأسود كما ورد بموقع: STYLECRAZE

وهى كما يلي:

البلح الأسود مصدر للطاقة:

يحتوي البلح الأسود على سعرات حرارية عالية، ويوجد به السكريات المختلفة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز، والفيتامينات، والمعادن، يمكنكِ تناوله لرفع طاقتك على مدار اليوم، ويعتبر بديل أفضل من المشروبات والمأكولات التي تحتوي على السكر.

يحسن الهضم:

البلح الأسود يوجد به الألياف التي تحسّن عملية الهضم، وتعالج الإمساك، لو كنت تعاني من مشكلات في الهضم، فالبلح الأسود هو الخيار المثالي.

مصدر للفيتامينات والمعادن:

البلح الأسود يوجد به المعادن المختلفة مثل الحديد، والنحاس، والكالسيوم، والمغنسيوم، أيضا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين “أ”، وفيتامين “ب1″، وفيتامين “ب2″، وفيتامين “ب3″، وفيتامين “ب5”.

تحسين صحة القلب:

البلح الأسود يوجد به كميات قليلة من الصوديوم، وكميات كبيرة من البوتاسيوم، ويعد هذا مثالي لصحة القلب، كذلك يحتوي البلح الأسود على الألياف التي تقلل من امتصاص الكوليسترول السيئ في الدم.

علاج الأنيميا:

البلح الأسود يحتوي على كميات كبيرة من الحديد الذي يرفع مستوى الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يعالج ويقي من الأنيميا، أيضا يوجد به النحاس الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء.

تحسين صحة الشعر والجلد:

البلح الأسود يساعد في علاج تساقط الشعر، والحصول على شعر صحي، وأيضا الحصول على بشرة صحية، بسبب الفيتامينات والمعادن المغذية الموجودة به.

يقي المخ من أمراض الشيخوخة:

البلح الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات التي تقي المخ من تأثير المواد المؤكسدة، وآثار التقدم في العمر.

تقوية العظام:

البلح الأسود يوجد به الكالسيوم والفوسفور، وهذه المواد تساعد مع ممارسة الرياضة على الحفاظ على عظام قوية.

القيمة الغذائية للبلح الأسود

البلح الأسود قيمته الغذائية عالية جدا، واليك جزء من القيمة الغذائية للبلح الأسود:

السعرات الحرارية في البلح الأسود: تحتوي كل (7 جرامات) من البلح على 20 سعر حراري، بينما يحتوي كل100 جرام من البلح الأسود على 277 سعر حراري.

أضرار البلح الأسود

بالرغم من الفوائد العديدة للبلح الأسود، فإنه قد لا يكون مناسب لبعض الناس:

_المصابون بمرض السكري، قد يكون تناول البلح الأسود بكميات كبيرة غير مناسب لهم، لأنه يوجد به كميات كبيرة من السكريات.

_لو كنتم ملتزمون بحمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، فالبلح الأسود ربما يكون غير مناسب لكم، لأنه يوجد كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

_بالنسبة للحامل في الشهور الأولى ويوجد لديها مشكلات في الحمل مثل الإجهاض، يجب عليها تجنب تناول البلح الأسود، إذ تشير بعض الأبحاث إلى أنه يوسع عنق الرحم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.