البرتقال كنز من كنوز فصل الشتاء وله العديد من الخصائص العلاجية والدوائية

البرتقال يعرف بأنه مصدر ممتاز لفيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويحتوي البرتقال على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين بي1، والحديد، الفسفور والبوتاسيوم، كما ويعمل على الوقاية من الحمى التيفودية، والسعال، ويقوي الجهاز العصبي والهضمي، كما أن البرتقال مصدر جيد للأحماض الأمينية، واليود والصوديوم والزنك، ويساعد البرتقال في التخلص من أثار التسمم في الجسم، نتيجة استهلاك الأدوية الكيماوية، بالإضافة إلى فوائد عديدة أخرى.

البرتقال كنز من كنوز فصل الشتاء وله العديد من الخصائص العلاجية والدوائية 3 12/12/2017 - 5:28 م

البرتقال كنز من كنوز فصل الشتاء وله العديد من الخصائص العلاجية والدوائية 1 12/12/2017 - 5:28 م

ومن أهم فوائد البرتقال.

الوقاية من الأمراض السرطانية، حيث يحتوي البرتقال على كمية عالية من فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، كما ويحتوى البرتقال على مركب دي-الليمونين، والذي ثبتت فاعليته في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الرئة، وسرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الجلد وسرطان الفم.

كما ويساعد فيتامين سي في الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة، ويعمل على تعزيز الصحة المثلى للجسم، ويعكس التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، كما ويعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، وينظم نسبة السكر في الدم، ويمنع تساقط الشعر، ويحمي الخلايا من التلف.

فوائد حمض الفوليك

ويحتوى البرتقال على حمض الفوليك، الذي يعمل على تعزيز نمو الدماغ، والحفاظ على صحة القلب، وسلامة الأوعية الدموية، والوقاية من سرطان الحنجرة، ويساعد في الحفاظ على الحيوانات المنوية سليمة وصحية، حيث يحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي، المسبب في حدوث تشوهات وعيوب خلقية.

ويعمل حمض الفوليك مع فيتامين بي12، على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، لتجنب خطر الإصابة بالأنيميا (فقر الدم)، ويساعد حمض الفوليك في السيطرة على مستويات الأحماض الأمينية في الدم، لأن ارتفاع هذه الأحماض في الدم يمكن أن يؤدي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب.

والبرتقال غني بالكالسيوم، الذي يعمل على حماية العظام، وصحة الأسنان ويحمي البشرة، كما أن البرتقال يساعد في علاج التهاب المفاصل، حيث أثبتت الدراسات أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا، يساعد على خفض خطر الإصابة بالاضطرابات الالتهابية، مثل التهاب المفاصل وتصلب العضلات ويخفف من آلامها.

ويحتوى البرتقال على الألياف الغذائية، والتي تعمل على علاج قرحة المعدة،   وتساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف من الإمساك وتعالجه، وتساعد على إبقاء المعدة والأمعاء صحية، وتمنع مشاكل القولون العصبي، والإصابات المعوية.
والبرتقال غني بالبوتاسيوم، وهو المسؤول عن مساعدة وظيفة عضلة القلب، فعندما تصبح مستويات البوتاسيوم منخفضة للغاية، تصبح ضربات القلب غير طبيعية.

وللبرتقال فوائد مختلفة للجسم، مثل الحفاظ على الخلايا وتقوية المناعة، وحماية القلب من الجلطات، ويحافظ على صحة الجهاز التنفسي، ويخفف من أعراض البرد والإنفلونزا، ويعرف في الصين بأنه فاكهة السعادة، ويعد الشعب الصيني من أكبر الشعوب في العالم بعد أمريكا والبرتغال في زراعة البرتقال.

كما أن الدراسات أثبت أن تركيبة البرتقال القوية من الفيتامينات والمعادن، تساعد في التخلص من مادة النيكوتين في الجسم، وأن شرب كأس من عصير البرتقال الطازج كل صباح  يعيد الحيوية إلى الجسم ويسهل عملية الإقلاع عن التدخين.

البرتقال كنز من كنوز فصل الشتاء وله العديد من الخصائص العلاجية والدوائية 2 12/12/2017 - 5:28 م




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.