الاتحاد الأوربي يفرض قيودًا علي تصدير اللقاحات.. والصحة العالمية تحذر من التعامل علي أسس قومية

أكدت منظمة الصحة العالمية في بيانها الصادر اليوم، علي  أن إعلان الاتحاد الاوروبي عن نيته في فرض القيود علي تصدير لقاح فيروس كورونا سوف يطيل من مدة بقاء الوباء، محذرة من عدم التعامل مع اللقاح علي أسس قومية.

الاتحاد الأوربي يفرض قيودًا علي تصدير اللقاحات.. والصحة العالمية تحذر من التعامل علي أسس قومية 1 31/1/2021 - 7:01 م

جاء ذلك بعد إعلان الاتحاد الأوروبي عن نيته في فرض القيود وذلك بعد خلاف مع شركة أسترازينيكا المصنعة للقاحات بسبب بطئ إيصال اللقاح إلي الدول الأخري.

كانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن سبب الخلاف الدائر ما بين الاتحاد الأوروبي وشركة أسترازينيكا يأتي بعد اخلال الشركة بالتزاماتها في انتاج وتوزيع الجرعات.

وبموجب القانون الجديد للاتحاد الأوروبي، فإنه يتعين على الشركات المصنعة للقاحات  الحصول على إذن مسبق قبل تقديم جرعات خارج الاتحاد الأوروبي، وستقوم دولها الأعضاء البالغ عددها 27 دولة من فحص هذه الطلبات.

ومن جانبه قالت مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إنه في البداية يتعين إعطاء لقاحات الفيروس التاجي  للفئات الضعيفة والعاملين بالقطاع الصحي في جميع أنحاء العالم قبل أن تبدأ كل دولة في إعطاء اللقاحات للفئات الأخري.

وأكدت “هاريس” أن حوالي 95٪ من برامج التطعيم ضد الفيروس التاجي تمت في 10 دول فقط، في حين أن دولتين فقط من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل هي التي بدأت في إجراءات التطعيم.

وعلي سياق أخر شكك إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، من فعالية لقاح أسترازينيكا، واصفًا إياه بأنه “شبه غير فعال” لمن هم فوق 65 عامًا.

من المستثنى من ضوابط التصدير؟

يسمح الاتحاد الأوروبي بإعفاء 92 دولة من نظام الرقابة على الصادرات، وتشمل سويسرا ودول غرب البلقان والنرويج وشمال إفريقيا، ودول البحر الأبيض المتوسط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.