اكتشاف أول مضاد حيوي في العالم بمساعدة الذكاء الاصطناعي

في إنجاز هو الأول من نوعه، تمكن الذكاء الإصطناعى، من اكتشاف نوع جديد من المضادات الحيوية لعلاج بعض الأمراض، مما دعا الخبراء للإشادة بهذا الإنجاز و اعتبروه خطوة هامة في علاج الأمراض المقاومة للعقاقير.

اكتشاف أول مضاد حيوي في العالم بمساعدة الذكاء الاصطناعي 1 1/3/2020 - 8:35 م

وقد استخدم العلماء خوارزمية مستحدثة، لتحليل 100 نوع من المركبات الكيميائية، خلال الأيام القليلة الماضية،   و لوحظ أن المضاد الحيوي المكتشف، تمكن من القضاء على 35 نوع من البكتريا القاتلة.

و من المعروف أن معدل مقاومة الأمراض للعقاقير، قد ازداد فى الفترة الأخيرة،   فقد وصل في انجلترا على سبيل المثال إلى 9 %، وذلك خلال الفترة من عام 2007 إلى عام 2018، مسجلا 61 ألف حالة.

إن تناول المضادات الحيوية دون ضابط، يؤدي لاكتساب البكتريا القدرة على مقاومتها، مما سيعمل على فقدان المضادات الحيوية فاعليتها في القضاء عليها،   حيث وصفت منظمة الصحة العالمية ذلك، بأنه من أكبر التهديدت في الوقت الحالي، و التي يمكن أن يواجهها الأمن الصحي عالميا.

فيما أفادت ريجينا برزبلاى، الباحثة بمعهد مساشوسيتس للتكنولوجيا، أن الخوارزمية المستخدمة تستوحي من تركيب الدماغ البشري، و هذه تعد خطوة هامة في مسار علاج الأمراض التي تقاوم الأدوية.

وقد تمكن العلماء من تدريب الخوارزمية المستحدثة، على تحليل ما يصل الى 2500 نوع من المركبات المضادة للبكتريا، وذلك لمعرفه أيها الأكثر فاعلية فى القضاء على بكتريا القولون، وقد تمت تلك الإختبارات على 100 شخص للوصول إلى النتيجة النهائية.

أي أن الذكاء الإصطناعي، أصبح أقدر من الانسان في تشخيص وعلاج بعض الأمراض، كالوسواس القهري و سرطان الثدي.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.