تأثير الصيام على مرضى السكر | وهل يصوم المريض بالسُكري أم لا وما هو الحكم الشرعي

لقد أوجب الاسلام اتباع كل مُقومات حماية النفس من الهلاك وجعل الدين الإسلامي وفق شرائعه العديد من الرخص التي تُسهل على الانسان حياته وتُجنبه الضرر اينما كان، ولما كان شهر رمضان يحمل بين جوانبه فريضة اسلامية كُبرى وهى الصوم فنجد أن كثير من المسلمين في شهر الصيام يقفون حائرين بين متطلبات امراض أُصيبوا بيها، وما تفرضه عليهم من اتباع نظام غذائي ودوائي مُحدد، وبين واجبهم الشرعي في فريضة اسلامية كُبرى.

تأثير الصيام على مرضى السكر | وهل يصوم المريض بالسُكري أم لا وما هو الحكم الشرعي 1 28/5/2019 - 5:46 ص

ولكن الله التي وسعت رحمته كل شيء أوجب العديد من الرخص التي يُتاح للمسلم الاستعانة بها وفق رأى الطبيب ومن ضمن أهم الامراض التي تحتاج فعليًا لمتابعة دقيقة خلال شهر رمضان ويحدد فيها الطبيب المُختص وحده امكانية الصوم من عدمه وفق كل حالة مرضية على حدا، هو مرض السكر.

الصيام ومرض السكر

وحتى نُعطى الرؤية الشاملة عن صيام مريض السكر في رمضان علينا أن نُعيد التأكيد على ضرورة الاستعانة بإرشادات الطبيب المُعالج قبل حلول شهر الصيام، لكى يُحدد لمريض السكر ويُجيب على سؤال هام هل يصوم مريض السكر؟.. والآن من المهم عزيزي القارئ في ملف صيام مريض السكر أن نؤكد أن هناك نوعين من مرضى السكر، يختلف الحُكم الطبي في شأن الصيام لكل منهما وفق ايضاً كل حالة على حدا حسب رأى الطبيب.

مريض السكر من النوع الثاني

ان مريض السكر من النوع الثاني هو المريض الغير مُعتمد في علاجه من مرض السكر على الآنسُولين، وقد أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من المُصابين بمرض السكر من النوع الثاني يمكن لهم الصيام في رمضان دون مضاعفات أو مشاكل صحية.

مريض السكر من النوع الأول

أكدت غالبية الدراسات الطبية أن  غالب مرضى السكر من النوع الأول وهو المُعتمد في علاجه على الانسولين، لا يمكنهم الصيام في رمضان وأن القليل فقط من مرضى السكر من النوع الأول يمكنهم الصيام لكن بشروط وهى :

أولا: ان يكون مستوى السكر لدى المريض ليس مُتذبذباً، أي لا ينخفض ويرتفع باستمرار ولابد من التأكد من الحالة الصحية العامة ومستوى السكر في الدم قبل شهر رمضان.

ثانيا: اذا كان مريض السكر يتعاطى أكثر من 40 وحدة من الآنسولين يومياً، فهنا قد يكون التصريح اليه بالصوم صعباً.

وعلينا أن نُشير هنا إلى نصيحة عامة لكل مرضى السكر في رمضان سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، عزيزي مريض السكر إذا وجدت مستوى السكر في الدم لديك يقارب من 70 أو يرتفع عن 250 ملغ عليك أن تكسر الصيام فوراً وتتصل بطبيبك المختص.

نصائح هامة تنقلها قناة النهار الفضائية المصرية عن الدكتور العلامة ” حسام مُوافي ” لمريض السكر في رمضان

ما هو الحكم الشرعي لمريض السكر في رمضان

من الحقائق الهامة أن الإسلام حرص كل الحرص على حفظ النفس البشرية، في إطار واسع من الرحمة، وعندما نتحدث عن الحكم الشرعي لإفطار أو صوم مريض السكر في شهر رمضان، لن نجد أفضل من نصائح وفتوى العالم الجليل محمد متولي الشعراوي في هذا الصدد..

ويبقى أن نؤكد على نصائح هامة لمريض السكر الذي صرح له الطبيب بالصيام في رمضان 

أولا: تجنب عزيزي الصائم الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، خاصة عند افطارك ومثال على الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض السكر في رمضان الكعك والفاكهة المُجففة والمربى والبطاطس والمعلبات والسكريات.

ثانيا: من الضروري أن يهتم مريض السكر بالإكثار من شرب المياه بعد الافطار، وتجنب المشروبات التي قد تؤدى إلى الجفاف مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

ثالثا: من الأطعمة المفيدة لمريض السكر ومن المهم الاكثار منها في رمضان، الألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة.

ويبقى التأكيد دائما أن على مريض السكر في شهر رمضان، الاستعانة بنصائح الطبيب والالتزام الكامل بكافة ارشاداته.