أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن “المغص” نهائياً

أفضل طرق طبيعة لعلاج ألم البطن،  المغص : هو ألم يصيب منطقة البطن، وهي المنطقة الممتدة من أسفل الصدر إلى نهاية الجذع. أشهر أسبابه هو الالتهاب المعدي المعوي وأمراض التهابات الجهاز الهضمي. وفي ثلث الحالات لا يتم التعرف على السبب الحقيقي. وفي 10% من الحالات يكون السبب خطير ويتطلب التدخل الطبي السريع كما في حالات التهاب الزائدة الدودية وانفجار أم الدم الأبهرية والحمل خارج الرحم والتهاب الرتوج. وفي المجمل لا يكون التوصل لسبب الألم البطني سهلًا وذلك لتشابه العديد من الأمراض في نفس الأعراض والصفات.

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 8 25/2/2018 - 5:42 م

عند التشخيص يعرف عادة سبب المغص من موقعه اي من مكان الألم، ومن الأسباب هي :الجوع، تسمم غذائي، حموضة المعد البرد المسبب لسوء الهضم، حساسية من بعض المأكولات. وعند النساء فإن ألم أسفل البطن قد يرتبط بالعديد من الحالات مثل الدورة الشهرية ومشاكل الحمل والولادة ومشاكل الجهاز التناسلي المتعددة. أما إذا كان الألم في الجزء الأيمن من أسفل البطن فإن السبب على الأغلب هو التهاب الزائدة الدودية، تراكم الغازات وانتفاخ القولون.

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 1 25/2/2018 - 5:42 م

العلاج :

في الحالات العادية والمغص البسيط غالباً ما يعتمد الناس على المسكنات أو عمل مشروب من الأعشاب مثل اليانسون والبابونج وعصير الرمان.. أما في الحالات الأكثر تعقيد فإن العلاج يكون حسب كل حالة، فبعض الحالات تحتاج للإجراء عمل جراحي طارئ إذا كان السبب هو الزائدة الدودية.

واليكم أفضل الطرق الطبيعة للتخلص من ألم البطن :

النعناع :

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 2 25/2/2018 - 5:42 م

أحد أشهر العلاجات فعالية لعلاج المغص. ببساطة قم بتحضير شاي النعناع وذلك بنقع بضعة أوراق من النعناع في كوب من الماء الدافئ ومن ثم تحلية المزيج بالعسل. لمزيد من الفعالية يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى المزيج، كما يمكنك مضغ أوراق النعناع بدلاً من تصفيتها. بالإضافة إلى مفعوله الممتاز في تحسين الهضم، فإن النعناع يلعب دوراً كبيراً في إرخاء عضلات البطن، المسؤولة عن التقلصات والتشنجات المسببة للمغص.

الليمون :

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 3 25/2/2018 - 5:42 م

الليمون يحتوي على حامض الأسكوربيك والذي يساعد في قتل البكتريا المسببة للألم. كذلك فإن الأثر الحامضي لليمون يحفز المعدة على انتاج المزيد من الأحماض الهاضمة، مما يساعد على التخلص من عسر الهضم. أضف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى حوالي 50 مل من الماء الدافيء، ومن ثم أضف القليل من الملح. لنتائج أفضل يمكن المزج بين الليمون الدافيء، وبعض قطع الزنجبيل أو النعناع المجفف.

اللبن الرائب أو الزبادي :

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 4 25/2/2018 - 5:42 م

عندما يكون عسر الهضم أو الإكثار من الطعام هو السبب وراء إصابتك بالمغص فإن اللبن الرائب أو الزبادي المضاف إليه القليل من الملح ومن بذور الكمون المطحونة هو الحل بالتأكيد. هذا المزيج يساعد كثيراً في تحسين الهضم، وفي امتصاص الطعام، وكذلك في التخلص من الانتفاخ والغازات، والتي تسبب بدورها آلام البطن. يفضل اختيار الآنواع التي تحتوي على الخمائر الطبيعية، فهي أقدر على علاج الانتفاخ والتخلص من البكتريا الضارة.

 الرمان :

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 5 25/2/2018 - 5:42 م

عصير وبذور الرمان لهما مفعول ممتاز جداً عندما يتعلق الأمر بالمغص وآلام البطن. قم بإعداد عصير ثمرة واحدة من ثمار الرمان، ومن ثم أضف إليه مقدار كوب من عصير قصب السكر للتحلية ولتخفيفه. اشرب العصير 4 مرات في اليوم. يمكنك أيضاً تناول مطحون بذور الرمان المضاف إليها القليل من الملح والفلفل الأسود المطحون. الرمان يعمل كمضاد للالتهابات، البكتريا والفطريات، مما يعني العلاج الأمثل للعديد من أنواع المغص.

 اليانسون :

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 6 25/2/2018 - 5:42 م

مشروب اليانسون إضافة إلى طعمه المحبب يفيد كثيراً في التخفيف من حدة المغص وفي علاجه. قم بتحضير شاي الينسون وذلك بإضافة 2 ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون إلى 1 كوب من الماء المغلي، اتركها لتنقع لمدة 3 دقائق ومن ثم صفي الخليط واستخدم العسل للتحلية.

الكراويا :

أفضل طرق طبيعية لعلاج ألم البطن "المغص" نهائياً 7 25/2/2018 - 5:42 م

من أفضل العلاجات المعروفة للتخلص من المغص. يمكن تناولها عن طريق مضغ مقدار ملعقة صغيرة من بذور الكراويا مع إضافة القليل من الملح إليها، ومن ثم يشرب بعدها مباشرة كوب من الماء. الزيت الموجود في بذور الكراويا يبدأ فوراً في علاج الألم، ويساعد في لتخلص من الانتفاخ والغازات كذلك في حال كانت هي السبب وراء الإصابة بالمغص.