أفضل الطرق الطبيعة للتخلص من تقرحات الفم

أفضل الطرق الطبيعة للتخلص من تقرحات الفم، هي ترقحات تظهر داخل الفم أو في منطقة أعلى الحنجرة، بسبب تقطع في الاغشية المخاطية الفموية وقابلية المريض لحدوثها ولها عدة أنواع وأسباب من الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء بصورة واسعة، وتتمثل في ظهور بثور حمراء في الشفتين والأنف وحول الفم، وأيضاً على الذقن، وفي بعض الحالات تظهر على الخدين تعتبر “القرحة الفموية” أو “قرحة البرد” من الأمراض المعدية التي يسببها فيروس الهربس البسيط، وهذا الفيروس له القدرة على الانتقال من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق الملامسة والاحتكاك المباشر مع الجلد المصاب بهذا الفيروس، ومن خلال القبلات بين الأشخاص كنوع من التحية.

أفضل الطرق الطبيعة للتخلص من تقرحات الفم 2 2/3/2018 - 2:56 ص

من السهل أن تنتقل العدوى عن طريق التقبيل، أو التعرض لإفرازات اللعاب من الشخص المصاب عن طريق الرذاذ الناتج من العطس أو السعال أو البصق، وعن طريق استعمال الأدوات الشخصية للشخص المصاب تشير بعض الإحصائيات إلى أن أكثر من نصف السكان في جميع أنحاء العالم يصابون بعدوى “قرحة البرد” عن طريق فيروس الهربس البسيط أكد المختصون أن هناك نوعين من مرض “قرحة البرد”؛ الأول يسمى الهربس الفموي لأنه يصيب الفم وما حوله، والثاني يسمى الهربس التناسلي ويهاجم الأعضاء التناسلية في جسم المصاب.

أفضل الطرق الطبيعة للتخلص من تقرحات الفم 1 2/3/2018 - 2:56 ص

الأسباب التي تؤدي الي تقرحات الفم :

هناك عدة عوامل قد تكون سبباً في التقرحات الفموية ومنها:

  • عوامل وراثية.
  • عوامل دموية مثل عوز الحديد، عوز فيتامين ب12، عوز حمض الفوليك، قلة العدلات الدورية.
  • عوامل هرمونية كالتغيرات الهرمونية أثناء الحيض، أو الحمل.
  • حساسية تجاه طعام ما.
  • الضغط النفسي.
  • التوقف عن التدخين.
  • الأمراض الهضمية.
  • الرض الديناميكي أي عض اللسان أو الخد أثناء الطعام.

يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة للغاية ويمكن أن تعوق قدرتك على تناول الطعام وكذلك الكلام إذا كنت عرضة لها في بعض الأحيان يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤشرا لنقص المغذيات ويمكن أخذ دورة من الفيتامينات المتعددة تساعد على التخلص من القرحة.
عادة تقرحات الفم تأخذ سبعة إلى 10 أيام للشفاء، باستخدام هذه العلاجات المنزلية يمكنك تسريع عملية الشفاء وأيضا الحصول على الإغاثة من الألم.

أفضل الطرق التي يجب اتباعها للتخلص من تقلحات الفم :

بيكربونات الصوديوم:
أو كما يسمّيه البعض بصودا الخبز، وهنا يمكن الاستفادة منه بعد خلطه مع المياه وشطف الفم بالمزيج الناتج، بحيث يساعد على التقليل من الآلام الناتجة.

غرغرة بالمياه:
سواء أكانت مياهاً باردة أو ساخنة، مع إضافة القليل من ملح البحر إليها؛ لأنّ الماء يعمل على تهدئة الفم والملح يحتوي على مواد ذات خصائص مطهرة.

بذور الكزبرة:
يشبه البقدونس إلى حدٍ كبير، بحيث يمتلك نفس الخصائص العلاجية، من خلال طحنها وإضافتها للماء وتسخينه، والغرغرة به يومياً لثلاث أو أربع مرات.

عصير البرتقال:
يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات وتحديداً فيتامني سي، ونقصه يحدث التقرحات؛ لذلك يجب الحفاظ على وجوده في الطعام، إضافةً إلى أنّه يدعم الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

العرقسوس:
يجهل عدد كبير من الناس فوائد العرقسوس في علاج العديد من الأمراض، فهو علاج قوى لتقرحات الفم واللثة، حيث يمكن غلى العرقسوس في الماء، ثم يتمضمض به عدة مرات في اليوم.

الثوم:
يحتوى الثوم على العديد من المواد التي تعمل على تطهير وقتل البكتيريا والجراثيم، فهو علاج فعال لتقرحات الفم، لذلك ينصح بمضغ فصوص من الثوم يوميا.

طرق الوقاية من تقرحات الفم :

  1. الحرص على بقاء الفم نظيف بصورة دائمة.
  2. عدم التعرض للمناطق المصابة باللمس أو العض.
  3. استخدام خيط تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام.
  4. تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of متوكل
    متوكل يقول

    أنا جربت بعضاً منها فهي مفيدة جداً
    مثل الملح