اعراض وعلاج الإلتهاب السحائي المرض الذي يهدد طلاب المدارس

هناك فيروسات موسمية كثيرة تنتشر في فصل الشتاء نتيجة تقلبات الطقس الذي تشهده مصر، وآخرها الإلتهاب السحائي، الذي جعل الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم، يوقف الدراسة لمدة 3 أيام بمدرسة “الشويفات” بالتجمع الخامس، بعد الاشتباه في إصابة التلاميذ بذلك الفيروس القاتل، خاصة أن هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي يلزمها العلاج سريعاً.

اعراض وعلاج الإلتهاب السحائي المرض الذي يهدد طلاب المدارس 2 6/2/2018 - 5:30 م

اعراض وعلاج الإلتهاب السحائي المرض الذي يهدد طلاب المدارس 1 6/2/2018 - 5:30 م

وفي مداخله تلفزيونيو للدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه يوجد تلميذ مصاب بالتهاب فيروسي بالمخ وليس التهابًا سحائيًا، مؤكدا أن الحالة لا تزال بتوصيف الاشتباه، لأنه لا يوجد ما يؤكدها.

وكما نعلم جميعا إنه توجد عدة فيروسات موسمية تنتشر نتيجة التغير في درجات الحرارة والطقس وخاصة في فصل الشتاء، وعلى رأسها فيروس الإلتهاب السحائي.

 أعراض الإلتهاب السحائي

تختلف أعراض الالتهاب السحائي حسب سن الطفل، حيث إن الطفل الرضيع يظهر عليه بعض الأعراض مثل: العصبية الشديدة، البكاء الشديد، اضطرابات في النوم سواء قلة نوم أو زيادة في ساعات النوم، رفض الرضاعة.  و أنه بالنسبة للطفل الأكبر سناً تتمثل أعراض الالتهاب السحائي في ارتفاع الحرارة، القىء، خوف من الضوء،  حركات لا إرادية، تشنجات، وكذلك يتخذ الطفل وضعية معينة في الجلوس بأن يقوس جسمه  وبالإضافه أن أعراض الالتهاب السحائي للطفل أكبر من سنتين تتمثل في الحرارة، الصداع الشديد، ظهور علامات إثارة الأغشية المخاطية المبطنة للمخ وهى: الخوف من الضوء، التصلب في عضلات الرقبة، التشنجات.

 طرق الوقايه من مرض الإلتهاب السحائي

1-  التهوية الجيدة للمكان الذي يجلس فيه الطفل في المنزل والفصل.

2-  يجب تناول التطعيمات الوقائية  وهى 3 أنواع: تطعيم الآنفلونزا البكتيرى للطفل أقل من سنتين، تطعيم المكورات الرئوية للوقاية من الالتهاب البكتيرى، تطعيم الالتهاب السحائي من سن سنتين ويكرر كل عامين للطفل.

3-  اتباع العادات الصحية الجيدة ومراعاة النظافة الشخصية والاهتمام بالنظافة العامة وغسل اليدين والملابس جيدًا، وعدم استخدام التلاميذ لأدوات زمائلهم في الفصول، حتى لا ينقل الفيروس من تلميذ إلى آخر  ويجب المتابعة الفوريه مع الأطباء حال ارتفاع درجة الحراره.

المرض الثاني المتوقع ظهوره

وكما قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن فيروس الجديري، هو المرض الثاني الذي قد ينتشر خلال تلك الفترة، وتتمثل أعراضه في الصداع وفقدان الشهية والطفح الجلدي والإرهاق الحاد  فيجب توخي الحذر والاهتمام بالنظافه والتوجه للطبيب في حالة ظهور اي اعراض أو ارتفاع درجة حرارة الطفل