استخدامات قشر البرتقال وفوائده العظيمة للجسم

إليكم استخدامات قشر البرتقال وفوائده التي ستجعلك تحتفظ بقشر البرتقال كلما وجدته، كلنا نحب ثمرة البرتقال ونتناولها ولا نغفل عن فوائدها العظيمة والتي من أهمها احتوائها على فيتامين c، والذي يساعد على مقاومة نزلات البرد والأنفلوانزا، كما تحتوي ثمرة البرتقال أيضا على المعادن المختلفة الهامة للجسم، ولكن هل فكرنا يوماً في استخدامات قشر البرتقال المجفف أو الطازج للبشرة والشعر وأعمال الطبخ، في الحقيقة أن فوائد قشر البرتقال أيضاً لا تُعد، لذلك نجوم مصرية سوف يوضح لكم أهمية قشر البرتقال في الأسطر القليلة القادمة.

استخدامات قشر البرتقال
قشر البرتقال المجفف

استخدامات قشر البرتقال

إعطاء نكهات لمختلف الحلوى والأطعمة

من أهم استخدامات قشر البرتقال هو دخوله في صناعة الحلوى المختلفة مثل البسكويت والكيك، ويمكن استخدام قشر البرتقال سواء الطازج البشور أو قشر البرتقال المجفف في عمل كيكة البرتقال اللذيذة وأيضاً بسكويت البرتقال بطعم لذيذ ومختلف وكافة أنواع الحلوى، وهو بديل رائع للفانيليا في حالة عدم توفرها فهو يعطي نكهة رائعة ومحببة إضافة إلى فوائده العظيمة.

مع الأجبان والمخللات

قد تستخدم قشور البرتقال كما هي بدون تجفيف مع الأجبان والمخللات حيث يتم تخليلها وتناولها، تلك المرارة الخفيفة التي تسببها قشور البرتقال في الحلق تكون محببة لبعض الأشخاص، كما أنها تعزز من نكهة المخللات أيضاً، وكذلك الحال بالنسبة لقشور اليوسفي أيضاً فضلاً عن احتوائها على فيتامينات ومعادن تعزز من فوائد الوجبة.

في صنع المربى

تستخدم ثمار البرتقال مع مبشور قشور البرتقال في صناعة مربى البرتقال، وأهمية تلك القشور هو إضافة قيمة غذائية عالية للمربى إلى جانب النكهة القوية، ولكن يفضل عدم الإفراط في وضع قشر البرتقال مع المربى حتى لا تكون بطعمها مرارة.

كقناع للوجه

يتم تجفيف قشور البرتقال وطحنها وخلطها بالزبادي ودهن الوجه بها لتفتيح البشرة والتخلص من البقع والهالات السوداء والبثور السوداء على الآنف.

معطر للجو

قشور البرتقال من الأشياء الطبيعية التي تعطي رائحة ذكية في المنزل، يمكن استخدام قشور البرتقال كمعطر عن طريق بشرها وخلطها بمبشور الصابون أو حبات القرنفل أو القليل من الفانيليا وتعليقها في الغرفة أو في الدولاب.

كما يمكن غلي قشور البرتقال وخلطه بالقليل من الزيوت العطرية ووضع السائل الناتج في زجاجة رذاذ لتستخدم كمعطر رائع لأجواء المنزل والمفروشات.

فوائد قشر البرتقال

لقشر البرتقال فوائد عظيمة قد لا أبالغ إذا قلت إنها تتعدى فوائد البرتقال نفسه، فالقشور تحتوي على فيتامين C بتركيز أعلى من البرتقالة نفسها، كما تحتوي على كل من البوتاسيوم والحديد والألياف.

استخدامات قشر البرتقال
قشر البرتقال

كيفية تجفيف قشر البرتقال

يتم تجفيف قشر البرتقال عن طريق غسل الثمار جيدا وتقشيرها ثم تجميع القشر وفرده على سطح مستوي في مكان جاف لمدة 24 ساعة، ثم يدخل الفرن على حرارة 200 درجة مئوية لمدة ربع ساعة ثم يترك ليبرد في الهواء الطلق ويطحن حتى يصبح كالبودرة.

استخدامات قشر البرتقال المجفف

  • كمسحوق ذو نكهة قوية للأطعمة بديلاً عن الڤانيلا وتجفيفه يجعله يعيش لفترات طويلة قد تصل إتلى سنة.
  • يستخدم بسهولة في ماسكات الشعر والبشرة بخلطه مع الزبادي.

استخدامات قشر البرتقال للبشرة

ماسك البرتقال لتفتيح البشرة

  • يضاف  ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من قشور البرتقال المجففة.
  • يوضع القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل.

قناع البرتقال لتوحيد لون البشرة وإزالة البقع

  • تخلط ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المجفف مع كوب من الزبادي حتى يتكون خليط متجانس.
  • توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ويُغسل ثم يكرر الماسك مرتين في الأسبوع.