احذر: تنظيف الأذن باستخدام أعواد القطن قد تصيبك بفقد السمع

الكثير منا يقوم بتنظيف أذنه ولا يعلم الضرر الكبير الواقع عليها دون علم، حيث تعتبر أضرار تنظيف الأذن أكبر من النفع الواقع عليها فمنطقة الأذن من المناطق الحساسة جداً والتي يجب التعامل معها بحذر لان تنظيف الأذن بشكل خاطئ قد يفقدك السمع أو يصيبك بالعدوي أو آلام شديدة وخاصة للأطفال.

فقد السمع

undefined

أعواد القطن ليست امنه لتنظيف اذنيك:

وقد نشرت بعض التقارير بإنجلترا أن حوالي 7000 مواطن يذهبوا إلي المشفي بسبب تنظيم آذانهم بشكل خاطئ، والكثير من الأطباء يمنعون تماما تنظيف الأذن باستخدام الأعواد حيث أكد الأطباء على ضرورة عدم دخول أي جسم غريب داخل قنوات الأذن فقد تصيب طبلة الأذن دون علم بعد قيام الشخص بمحاولة إزالة الشمع الزائد بالإذن فيدفعه إلى الداخل مما يؤدي إلى انسداد القناة وضعف السمع.

الكثير من الناس يحاول تنظيف أذنيه من الشمع ويعتبرونه ضار ولكن في الحقيقة هو مضاد للبكتريا ووسيلة طبيعية لتشحيم قنوات الأذن.

 كيفية تنظيف أذنيك:

يجب أن تعلم أن الأذن تنظف نفسها بنفسها عن طريق دفع الشمع خارج الأذن ولكن بعض الناس تتراكم الشمع في أذنه يمكنك استخدام منديل رطب وتنظيفها من الخارج دون المساس بالجزء الداخلي أو الذهاب للطبيب لتنظيفها بشكل دوري وسليم دون أيه اضرار جانبية قد تؤثر على طبلة الأذن في المستقبل.