احترس من الإجهاد..6 أمراض يسببها تعرف عليها

هل يمكن أن يجعلك الحزن والإجهاد مريضين؟ بعض الضغوط بعد فترة من الزمن تسبب الكثير من الإيذاء الجسدي يمكنك أن تجعل نفسك مريضًا بسبب الإجهاد، لذا ما هي الأمراض المرتبطة حقا بالإجهاد؟

احترس من الإجهاد..6 أمراض يسببها تعرف عليها 1 12/11/2019 - 12:04 م

متلازمة القلب المكسورة

المعروفة أيضًا باسم متلازمة تاكوتسوبو، قد يحدث خلل وظيفي مؤقت مفاجئ في البطين الأيسر، وهي غرفة الضغط الكبيرة في القلب، مع إجهاد عقلي شديد، يعتقد أن لها صلة بزيادة الكاتيكولامينات (ادرينالين، بافراز) وتصبح سببًا لفشل القلب مؤقتًا.

نقص تروية القلب

انخفاض تدفق الدم إلى القلب مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو نقص تروية (مناطق انخفاض تدفق الدم) يحدث مع الإجهاد العقلي، النساء المصابات بمرض الشريان التاجي أكثر عرضة للتأثيرات القلبية الوعائية للتوتر النفسي من الرجال، الإجهاد العقلي يسبب نوبة قلبية في نسبة كبيرة من مرضى الشريان التاجي.

ارتفاع السكر في الدم

إن إطلاق الإيبينيفرين والكورتيزول مسؤولان عن ارتفاع نسبة السكر في الدم مع الإجهاد، هذا لا ينبغي أن يخلق مشكلة في غير مرضى السكري، لكن إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فقد تلاحظ ارتفاع نسبة السكر في الدم.

القلق والاكتئاب

هذا معروف جيدًا لمعظم الناس، مع الأعراض المألوفة للخفقان، وضغط الصدر، والأرق، وجفاف الفم وبالطبع نوبات الهلع والقلق، ولكن يمكنك التخلص من ذلك من خلال بعض الأمور من بينها التأمل، التمرين، ضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم، وإحاطة نفسك بأشخاص يحبونك، مع الإجهاد الحاد، يرتفع هرمون الإجهاد الكورتيزول، بينما يسقط الدوبامين والسيروتونين، هذا يؤدي إلى مزاج مكتئب، ابدأ بطرق التخلص من القلق، وإذا لم تكن تشعر بتحسن، فاستشر طبيبك للحصول على خيارات العلاج.

اضطرابات الجهاز الهضمي

استجابة الإجهاد تسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، الغثيان هو مثال واحد، يسبب الإجهاد إطلاق الأوكسيتوسين وفاسوبريسين من منطقة ما تحت المهاد التي تؤثر على حركية الجهاز الهضمي بشكل أساسي، يؤدي التعرض للإجهاد إلى تأخير إفراغ معدتك، مما قد يسبب الغثيان.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.