إنقاص وزنك عن طريق إحداث تغييرات غذائية في نظامك اليومي

تحدثنا في مقال سابق عن الإستعدادات التي يمكنك عملها قبل البدء في إنقاص وزن، والآن وبعد أن أتممت جميع الاستعدادات دعنا نبدأ في التغييرات التي يجب عليك اتباعها لإنقاص وزنك، وأول هذه التغيرات هي التغييرات الغذائية، سنتعرف معاً على هذه التغييرات.

إنقاص وزنك عن طريق إحداث تغييرات غذائية في نظامك اليومي

أثبتت الدراسات أن المشروبات الكحولية تزيد من فتح الشهية للطعام، وكذلك فهي ترتبط ارتباط وثيق بترهل دهون البطن، أما الأطعمة سريعة التحضير فهي ذات قيمة غذائية غير مفيدة إطلاقاً، لعدم احتوائها على فيتامين ب، وكذلك فهي تحتوي على كمية دهون كبيرة جداً.

  • تناول الأطعمة ذات الدهون أحادية التشبع.

استبدال الدهون السيئة بأخرى جيدة، ومن ضمن الدهون الجيدة الدهون أحادية التشبع فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التي تحتوي على دهون أحادية التشبع، مثل زيتون الكالاماتا، وزيت الزيتون واللوز وجوز الهند وبذور الكتان.

  • تناول الأسماك واللحوم قليلة الدهن.

عليك تجنب تناول اللحوم عالية الدهن، مثل الهامبورجر والسوسيس والهوت دوج واللحوم الحمراء، وغيرها، يمكنك تناول بدلاً منها لحوم الدجاج والديك الرومي، وكذلك يجب عليك تناول مرتين سمك أسبوعياً، لأنه يساعد كثيراً على حرق الدهون.

  • تناول المزيد من الحبوب الكاملة.

يمكنك تناول المزيد من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والبروتين، مثل خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض والبني، وكذلك يمكنك تناول الشوفان.

  • تناول المزيد من الخضروات والفواكه. 

الخضروات والفواكه جزء ضروري من غذائك الصحي، فهي منخفضة السعرات ومليئة بالفيتامينات والمغذيات والمعادن. إضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى الطعام يساعد كثيراً في إنقاص الوزن ويحسن صحتك على المدى الطويل لأنها غنية بالألياف التي تساعد في الشعور بالامتلاء لمدة كبيرة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالماء مع الحفاظ على رطوبة جسمك.

أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالماء تجعلك رطباً لوقت أطول مع زيادة الشعور بالشبع، ومن الفواكه مثل البطيخ والفراولة، ومن الخضروات مثل الكوسة والفجل والخيار والخس، وكذلك يجب أن تجعلك جسمك دائماً رطباً بشرب المزيد من الماء، صحياً يجب على الرجال شرب 13 كوب من الماء يومياً، بينما النساء 9 أكواب فقط.