إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع

هل تعلم أن بعض أنواع الصداع تسبب ألم أكثر من غيرها وخاصةً الصداع النصفي؟، لكن كل انواع الصداع مزعجة إذ لا يوجد نوع صداع لطيف. فإذا بدأت تحس بألم الصداع فى رأسك بسبب التوتر أو الجفاف أو الحساسية التي قد تعاني منها، فربما يساعدك في تهدئته والتغلب عليه شرب كوب من الشاي اللطيف.

إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 7 25/10/2020 - 10:07 ص

ووفقاً لأخصائية التغذية “جنجر هولتن، فإن الأسباب الرئيسية لسيطرة الشاي على ألم الصداع هى: السبب الأول الخصائص المرطِّبة للشاي. والسبب الثاني فهو مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات.

تقول هولتن: “جميع انواع الشاي يوجد بها عناصر خاصة مثل الثيوبرمين والثيوفيلين، وهي نوع من المنبهات المعتدلة تساهم في استرخاء العضلات وتنظم ضغط الدم، إضافة إلى الزيوت الطيارة والمعادن”.

وفيما يلي،

6أنواع من شاي الأعشاب اوصي بها أخصائيي التغذية وأطباء العلاج الطبيعي. إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 1 25/10/2020 - 10:07 ص

1. شاي الزنجبيل

دراسة في علم الأحياء الدقيقة الخلوية والعدوى وجدت أن خللاً في ميكروبات الأمعاء يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي.

ومن المعروف أنَّ الزنجبيل يهدِّئ الالتهاب، سواء كان ذلك في الجهاز العصبي أو فى الأمعاء. لذلك إن كان هذا هو سبب الصداع أو إذا وجد ارتباط بين مشكلة في المعدة أو الأمعاء وألم رأسك، فربما شاي الزنجبيل يكون هو الحل. إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 2 25/10/2020 - 10:07 ص

2. شاي البابونج

بالرغم من انه لم يتم ربط شاي البابونج، بشكل مباشر، بوقف الصداع، إلا أنه معروف أنه يساعد على الاسترخاء والنوم. فإذا كان الصداع ناتج عن التوتر أو الإجهاد، فقد يكون شاى البابونج مفيد جداً للاسترخاء والراحة.

إحدى الدراسات عن الفوائد الطبية للبابونج، تقول إنه “يقوى جهاز المناعة ويعمل على مكافحة الالتهابات الناتجة عن نزلات البرد”. هذا النوع من الشاي بإمكانه أن يخفف الصداع الناتج عن نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية. إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 3 25/10/2020 - 10:07 ص

3. شاي النعناع

أشار طبيب الطب التكاملي تاز باتيا، لموقع Mind Body Green إلى أن زيت النعناع يمكن أن يساعد في علاج الصداع النصفي وتوتر العضلات وأعراض البرد والسعال وغير ذلك.

تحتوى أوراق النعناع على المنثول، وتحتوي الزيوت الموجودة فيه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A وC، بالإضافة إلى فوائد النعناع المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، ولهذا استخدمت فى علاج الألآم في الماضي.

بالرغم من أنه حل غير مضمون، إلا انه قد يكون من المفيد تجربة النعناع لعلاج الصداع. إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 4 25/10/2020 - 10:07 ص

4. شاي لحاء الصفصاف

قد يبدو السم غريبا إلا أن المادة المكوِّنة لهذا الشاي تؤخذ من شجرة الصفصاف. وعن هذا الشاي كتبت طبيبة الأعصاب التكاملي إيلين روهوي، قائلةً إنَّه “المصدر الأصلي للساليسين، وهو عبارة عن المكوِّن النشط الذي يُصنع منه الأسبرين.

مما يجعله عشبة قوية لتخفيف مجموعة مختلفة من الآلام، منها آلام الظهر وآلام المفاصل والنقرس وشد العضلات والدوخة والصداع”. إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 5 25/10/2020 - 10:07 ص

5. شاي الأقحوان

يتم استخدم الأقحوان كنبات طبي بسبب قدرته على علاج الآلام الشائعة مثل الصداع النصفي والم الأذن والم الأسنان. وآلام المعدة.

وتوصلت دراسة إلى أنَّ تناول الأقحوان يمنع نوبات الصداع النصفي من الاستمرار والازدياد. إليك..6 أنواع من الشاى يمكنها تخفيف اعراض الصداع 6 25/10/2020 - 10:07 ص

6. الشاي الأخضر

هو أحد أكثر انواع الشاي صحة، وذلك بسبب أنه غنى بمادة إيبيغالوكاتشين جالاتي (EGCG)، وهي مادة مضادة للالتهابات. وحسب دراسة تم اجراؤها عن الحقائق الطبية للشاي الأخضر، انه يستخدم منذ زمن بعيد، لتحسين اليقظة العقلية ولعلاج الصداع.

أفضل طرق شرب الشاي للحصول على أفضل النتائج

اوصت هولتن لمكافحة الصداع بالشاي، بطريقتين مختلفتين:

الأولى، هي تجنب الصداع قبل حدوثه(بمعنى الوقاية خير من العلاج)، وذلك بأن نشرب الشاي في وقت مبكر من اليوم، بحيث يحل محل كوب القهوة الثاني أو حتى الكوب الأول يكون افضل .

أما الثانية، لو كان الصداع بدأ فعلا، فاجعل تناول الشاي هو العلاج الأول. بمعنى، عندما تحس بالصداع ابدأ بغلي الماء في أسرع وقت ممكن لتحضير الشاي وشربه.

أوضحت أخصائية التغذية آبي كانون، انّ تناول الشاي يمكن أن يكون مهدِّئ جداً في حد ذاته، ولهذا يمكن أن يساعد في التخلص من التوتر بالجسم.

بعض العلاجات المنزلية الأخرى للصداع

إذا لم يكن شرب الشاي كافي لعلاج الصداع، جرِّب النصائح التالية للتحكم في الصداع النصفي:

_كن حريصا على الحصول على ساعات كافية من النوم.

_قم بممارِسة الرياضة بانتظام.

_لا تستخدِم شاشات الهاتف او التليفزيون أو الكمبيوتر بإفراط وحاول تجنبها، خاصة قبل النوم.

_بعض انواع اليوجا قد تساهم فى تهدئة العقل والرأس أيضاً، لذا حاوِل مشاهدة فيديوهات يوجا للمبتدئين، وجرِّب ممارستها في المنزل، يمكنك الالتحاق بدورة مع مدرّب مختص.

الخلاصة

لو كنت تعاني من صداع عابر وغير مزعج، فقم بتناول أحد أنواع الشاي المهدئة الستة السابقة الذكر أو قم بتنفيذ احد النصائح الأخرى التي اقترحناها للمساعدة في تهدئة الشعور بالألم.

أما إذا احسست بالصداع الشديد الذي لا يمكن تحمُّله، فمن الأفضل استشارة الطبيب؛ لمعرفة السبب وإيجاد خيارات العلاج اللازمة.