إليكم 13 فائدة للفول المدمس.. “بديل اللحوم”

يعتبر الفول المدمس من البقوليات الأكثر أهمية، والتي يتم تناولها بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

إليكم 13 فائدة للفول المدمس.. "بديل اللحوم" 1 24/9/2020 - 3:06 م

وبحسب أساتذة التغذية العلاجية يعتبر الفول المدمس “وجبة رائعة” لجسم الإنسان لأنها تمده بفوائد كثيرة وأيضا يمكن أن يكون بديلًا للحوم.

وفيما يلي 13 فائدة للفول المدمس كن حريصا على أن تستفيد بها .

بروتين.

يوجد به نسبة لا بأس بها من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة وإصلاح الأنسجة التالفة ونسبة البروتين به تقدر ب 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .
فيتامينات B

يوجد بالفول فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6)،وتعرف هذه الفيتامينات أنها تقوم بتقوية الأعصاب وأيضا مفيدة في تقوية الشعر و الجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج

يوجد به فيتامين ج المعروف بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويعمل على التخلص من الشوادر التي تسبب ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الحديد

يحتوي على عنصر الحديد وهو هام جدا لجسم الانسان للحماية من الاصابة بالأنيميا.

الفوسفور

يوجد بالفول عنصر الفسفور وهو هام جدا للنمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وأيضا تقوية الأسنان واللثة كما يساعد في عملية الهضم ويخلص الجسم من السموم ويحسن من القدرات الإدراكية للإنسان.

الماغنسيوم

عنصر الماغنسيوم الموجود بالفول يعمل على تقوية صحة العظام وخفض خطر الإصابة بمرض السكري ويعمل على توازن السوائل في الجسم ويقلل من القلق.

المنجنيز والنحاس

الموجودين فىي الفول لهما دور فعال في تقوية المناعة.

ألياف

يحتوى على الألياف التي تلعب دورا هاما فى الإحساس بالشبع وامتلاء البطن والتقليل من الشعور بالجوع، وأيضا تعمل الألياف على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، وبالتالي تقي من الإمساك، ولها دور كذلك في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تعمل علي تعزيز مناعة الجسم .

كربوهيدرات

الفول يوجد به كربوهيدرات معقدة تعمل كمضخة منتظمة للطاقة والسكر في الدم وهو ما يمنع الاحساس بالجوع والتعب والإرهاق لهذا بعد تناول الفول تحس بالشبع.

انقاص الوزن

الفول به نسبة مرتفعة من البروتين والألياف وهى من العناصر الغذائية الهامة لإنقاص الوزن فمن يتناول طعاما غني بالألياف يقل شعوره بالجوع .

مفيد للقلب

وفقا لدراسات فإن اتباع نظام غذائي به الكثير من الفول والبقوليات يخفض من مستوى الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب.

يمنع الاصابة بالسكر

الفول بحسب الدراسات يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم ومستوى الانسولين والدهون الثلاثية بشكل واضح عند تناول مرضى السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .

يحمي من السكتة الدماغية الفول غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويعمل على تقليل الالتهابات ويخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية.

طرق مختلفة لتناوله
يوجد العديد من الطرق لتناول الفول حسب رغبة كل شخص، فيمكن أكله بالليمون أو بالزيت الحار أو بالصلصة أو بالطحينة أو بالبيض .. في الختام لديكم وجبة رائعة نظرا لفوائدها الكثيرة و المعادن والفيتامينات الموجودة بها وفي الوقت نفسه لذيذة الطعم ورخيصة الثمن وفي متناول اليد.