إكتأب الشتاء .. الأسباب والعلاج


فصل الشتاء فصل له سمات خاصه حيث الغيوم والبرد وإختفاء الشمس لكثير مما يطفي أحساس بالكسل والضيق والملل علي بعض الأفراد ويدفع البعض أن يدخل في مرحلة إكتأب من الممكن أن تستمر معهم حتي نهاية فصل الشتاء . وتشترك أعراض إكتأب فصل الشتاء مع أعراض الإكتاب بصفة عامه والتي تتمثل في الميل للكسل وقلة الحركة وإنخاض طاقة الفرد بوجه عام فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت تثير اهتمامك من قبل إضطرابات النوم هذه هي أعراض الأكتأب بوجه عام، أما عن الأعراض أخري خاصة بأكتأب فصل الشتا فقط فهي كالتالي .. الحساسية المفرطة عند التعامل وكذك الحساسية الشديدة عند النقد أو الرفض أو حتى عند أعطاء الأوامر والتعليمات وقلة التواصل مع الآخرين زيادة الوزن هذه هي أهم أعراض إكتأب فصل الشتا هذا عن أعراض .

إكتأب الشتاء .. الأسباب والعلاج 1 5/11/2018 - 4:39 ص

أما عن أسبابة فهي كالتالي

1 – تغير ساعات الليل والنهار تؤثر ذلك علي الساعة البيولوجية لدى الفرد مما يصنع له حالة من عدم التوازن والأتزان

2 – أنخفاض فترة ظهور الشمس أو أنعدام الظهور في بعض الأيام يؤدى ذلك الي انخفاض نقص في فيتامين د (Vitamin D)، إذ يعمل هذا الفيتامين على الحفاظ على مستويات طبيعية للسيروتونين في الجسم خلال فصل الشتاء، وتساعد أشعة الشمس في إنتاج الكوليكالسيفيرول الذي يتحول إلى فيتامين د.

3 – مستوى السيروتونين (Serotonin)، وهو أحد المركبات الكيميائية الموجودة في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية. وهناك أسباب آخري فرعية خاصة بحالات معينه ولا تعمم على كل الأفراد والتي من أشهرها، أن يكون الشتاء بمثابة رابط سلبي لأحداث مريرة مر بها الفرد أثناء هذا الفصل، فكلما أتي الشتاء أسترجع الفرد تلك الذكريات وعادة لنفس الحالة كأن الموقف يحدث من الآن من جديد .

إكتأب الشتاء .. الأسباب والعلاج 2 5/11/2018 - 4:39 ص

أما عن طرق علاج الإكتأب فهي كالتالي

1 – الخروج للأماكن المفتوحة وعدم الأستسلام للكسل والنوم

2 – الحرص علي التعرض لأشاعة الشمس حتي لو كان ظهورها وقته قليل حتى لا يحرم الفرد من فيتامين د

3 – أعمل بأستمرار علي تهوية غرفتك وفتح النوافذ فهذا يجدد الهواء ويبعث الطاقة الإيجابية في المكان

4 – تكلم مع من ترتاح له فالكلام والفضفضة بأستمرار تفرغ المخزون الداخلي من ضيق وقلق وحيره والتي تحدث بفعل مواقف الحياة اليومية .

5 – أتبع نظام غذائي صحي بالشعور بالصحة واللياقة البدانية وممارسة الرياضة يجعلك تُقبل علي الحياة نشاط وحيوية .

6 – أبعد كل ما هو سلبي من كلام وأغاني حزية وأشخاص محبطين فذلك تعزز الحزن واليأس والأكتأب بداخلك .

7 – إنخرط في الأنشطة الاجتماعية، خاصة الخيرية والتطوعية منها، فهي تولد شعوراً بالإنجاز والسعادة وتعزز شعورك بالرضا والإيجابية .

وأخيراً تعامل مع فصل الشتاء علي أنه فصل كبالقي الفصول أستمع بدفئه وأنتعش ببرده وتأمل غيومه وأستنأس بظلامه حتي تسعد وتفرح به في كل حالاته


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.