إشارات تدل على الإصابة بالاكتئاب.. ومنظمة الصحة العالمية تحذر

الإكتئاب هو عبارة عن عدم إتزان نفسي يعاني فيه الإنسان من الحزن الدائم وفقدان الشغف بالحياة وعدم الإهتمام إلي ما يحيط به من أحداث، بالإضافة إلى سيطرة مشاعر القلق والتشاؤم على الشخص المريض بالإكتئاب، وخلل في المزاج بشكل عام.

إشارات تدل على الإصابة بالاكتئاب.. ومنظمة الصحة العالمية تحذر 1 21/1/2019 - 12:11 ص

إشارات تدل على إصابتك بالإكتئاب

1 – المزاج السيء

حيث نجد الشخص المكتئب يعاني من المشاعر السلبية بشكل عام مثل الإنقباض وتعكر المزاج من أبسط الأمور، كما أن المستقبل في نظر  مريض الإكتئاب يعتبر شيءًا قاتمًا وتافهًا.

2- الحزن الدائم والإرهاق

يعاني مريض الإكتئاب من الحزن الدائم وفقدان السرور وتصبح اللأشياء الباعثة للأمل والفرح غير مثيرة للأهتمام، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على ممارسة نشاطات الحياة.

3- عدم الثقة بالنفس والشعور الدائم بالذنب

وفي هذه الحالة يشعر المريض بالدونية وعدم الثقة بنفسه ولا حتى بالأشخاص من حوله، والشعور الدائم بالذنب على كل فعل يقوم به حتى وإن لم يستحق.

4- التفكير الدائم والرغبة في الموت

يستطير على فكر الشخص المكتئب فكرة الموت وفي الكثير من الأحيان قد يتمناه، بل وقد يقوده الأمر إلى التفكير الجدي في الإنتحار.

5- اضطرابات في النوم

يعاني مريض الإكتئاب إما من صعوبة في القدرة على النوم بإنتظام، أو الإفراط في النوم لساعات طويلة.

6- تغير ملحوظ في وزن الجسم والشهية

قد يتعرض الشخص المكتئب إما بيفقدان شهيته وبالتالي يقل وزنه، أو تزداد شهيته وبالتالي يزيد وزنه.

وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا يؤكد أن هناك أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يعانون من الإكتئاب، وأكدت المنظمة على ضروة التوصل إلى حلول عاجلة والنهوض بالوسائل التي تخفف من وطأة هذا المرض.