إشارات تدل أن طفلك بدأ بالمشي وطرق مساعدته

علامات تثبت أن طفلك بدأ يمشي ومساعدته على المشي


من الممتع مراقبة طفلك الرضيع وهو ينمو ويكبر، ومراقبة التطورات التي يمر بها، وخاصة تلك المرحلة التي يبدأ بها الطفل بتعلم المشي، سواء كانت هذا المرحلة مبكرة أو متأخرة، فليس من الضروي أن يكون الطفل عبقرياً إذا تعلم المشي مبكراً، وبالتالي ليس عليك القلق إذا تأخر طفلك في تعلم المشي، كما أن هناك بعض العلامات التي تدل على أن طفلك في بداية مرحلة تعلمه المشي، فمن الممكن أن تجده يمشي متمسكاً بالأثاث، أو قد يقوم بسحب جسمه أو سحب الأشياء نحوه للإتكاء عليها ومحاولة الوقوف من أجل المشي، فمن الرائع تصوير وتوثيق هذه اللحظات منذ البداية.

العلامات التي تُشير على أن طفلك يُحاول المشي

إشارات تدل أن طفلك بدأ بالمشي وطرق مساعدته 1 17/10/2019 - 8:37 ص
إشارات تدل أن طفلك بدأ بالمشي وطرق مساعدته
  • سحب جسمه نحو الأشياء للوقوف

ستجد طفلك يقوم بسحب جسمه نحو الأثاث أو الأشياء القريبة من منه، ليُساعد نفسه على الوقوف وإتخاذ بعض الخطوات القليلة الغير متوازنة، كما أن هذه الطريقة تُقوّي عضلات الساق عند الأطفال أو عند جلوسهم جلسة القرفصاء.

  • القيام بالأشياء الجريئة

الطفل معتاد على التمسك بالجدار او الأثاث أثناء التحرك، فعندما يتخلى عن هذه العادة، محاولاً الوقوف والتحرك بنفسه بعيداً عن التمسك بالأشياء، فهذه طريقة يتحدى بها الطفل نفسه، كما يمكنك أن تساعد طفلك وتشجيعه على المشي بوضع الألعاب على بُعد خطوات، ثم تطلب منه أن يقوم بجلبها وهو يمشي.

  • نقل الوزن

قم بمراقبة طفلك عندما يقف ستجده وهو يُحاول نقل وزنه من قدم إلى أخرى، وهذا دليل على أن عضلات قدمه تتطور وتقوى، كما أنه يُطور قدرته على المشي.

  • تسلق السلالم

إذا كنت تملك سلماً (درج) في منزلك، ستجد طفلك وهو يُحاول الصعود عليه بنفسه مستخدماً يديه، فعندما يستخدم يديه في الصعود، فهذا دليل على أن قدميه تُطور من قدرتها وتُزيد من قوة العضلات، ولكن عليك أن تراقب طفلك جيداً وأن تكون حذراً للحفاظ على سلامة طفلك.

  • طريقة تحركه

فإذا كان طفلك يتجول على الأرض أو في المناطق الأخرى المحيطة، أو كان يتدحرج بإستمرار كما الحال عندما يتدحرج على ظهره أو جانبيه، فهذا دليل على أن عضلاته تتطور وأن طفلك أصبح مستعداً للمشي، وستجده أيضاً يُحاول كيف يوازن نفسه وكيف يستخدم ساقيه.

  • المشي بمساعدة بعض الأشياء

من الممكن أن تُقدّم بعض الألعاب الآمنة التي تُساعد على المشي، فمن الممكن أن تُلهم طفلك وتحفزه، ويمكنك أيضاً أن تمسك يد طفلك وتساعده على المشي.

كيف تُساعد طفلك على المشي وتشجيعه؟

عندما يُظهر طفلك علامات الإستعداد من أجل المشي، قم بمساعدته وتشجيعه لتعزيز قوته وقدراته الذاتية، فقم مثلاً بالثناء على طفلك عندما تجده يحاول المشي، أو حتى عند إتخاذه بعض الخطوات، وإستقبله بإبتسامة وبهجة، كما عليك أن تكون موجوداً عندما يسقط طفلك، لتساعده على الوقوف مجدداً، أما إذا كان طفلك يستطيع المشي على أرض مستوية، فقم بمساعدته للمشي على الأسطح الغير مستوية، وذلك لبناء مزيد من التوازن والقوة، كا يمكنك أيضاً أن تجعل طفلك يمشي نحوك وتمد يديك لإستقباله، فهذه الطريقة تُحفز الطفل على المشي وتجعله يشعر بالسعادة، فبعد محاولته هناك حضن والديه بإنتظاره.

قد يبدو لك أن المشي أمراً بسيطاً، ولكنه بالنسبة لطفلك فهو إنجازاً هائلاً، يتطلب ثقة بالنفس وقوة جسدية ومكاناً آمناً لتعلم المشي، ولكل طفل وقته الخاص، فلا ترغم طفلك على تعلم المشي وهو مازال غير مستعداً، واستشر الطبيب إذا كنت تشعر أن هناك مشكلة ما.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.