إستخدام الهاند فري يؤدي للإصابة بالصمم

صرح مجموعة من الأطباء المختصين في مجال أمراض الآنف والأذن والحنجرة أن الإستخدام المستمر لسماعات المحمول الصغيرة يؤدي إلى خفض قوة السمع كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بداء الصم.

الهاند فري

وأكد الدكتور “على رضا لطفي”، في حوار صحفي، أن الإستخدام المستمر لسماعات المحمول خاصة إذا كان الصوت مرتفعا تترك تأثيرات مدمرة على الخلايا الشعرية في الأذن وتصبح الأذن صماء تدريجيا.

وأضاف أن الإصابة بالصم يكون في البداية على شكل صوت مزعج في الأذن والذي لايمكن إزالته أو التخلص منه ومن ثم يتحول إلى الصم وهو مالايمكن علاجه نهائيا.

وأشار”لطفي” إلى أن بقاء السماعة داخل الأذن لفترة طويلة قد ينجم عن إلتهابات في القناة السمعية، موضحا أن هذه الإلتهابات قد تكون بكتيرية أو فطرية والتي تلحق الأضرار بالأذن عند تكاثرها.

وإعتبر أن الأمواج الصوتية الصادرة عن بعض السماعات الفاقدة للمواصفات القياسية تؤدي إلى الإصابة بالصداع والدوار والإعياء.

وأكد الدكتور “لطفي” إلى أن الإستخدام المستمر للسماعات يؤدي إلى حدوث أضرار إحتمالية خارج الاذن أيضاً حيث أن الشخص الماشي في الشارع مثلا لايسمع صوتا غير صوت الموسيقى من السماعة الموجوده بالأذن وبذلك لايرتبط ببيئته المحيطة مما يسفر عنه إلحاق أضرار مثل الحوادث.

وحذر”لطفي” من إستخدام السماعات الغير مطابقة للمواصفات القياسية حتى ولو لفترات قصيرة وذلك حفاظا على الأذن من أي مضاعفات تنتج من إستخدام هذة السماعات.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.