إرشادات لمواجهة الزلازل وطرق الحماية من الكوارث الطبيعية


قد ينوءُ للبعض منا الشعور بالراحة أثناء جلوسه في منزله بعد عناء العمل المُجهد الذي عاناه خلال فترات اليوم، وبينما هو مسترخي إذ يأتي عليه لحظةً يجد ما حوله في إهتزازٍ مفاجئ وشديد، وفي نفس ذات الوقت يرى أشياءً تتساقط من الجدران ومن أرفف المكاتب، لذلك عليه القيام بتلك الإرشادات الآتية:

أختبئ أسفل الأشياء المتينة

في بعض الأوقات من حُسن حظك تجد أن بإستطاعتك أن تختتبئ أسفل طاولة، أو في زاوية الباب والغرفة (التي تُعرف بمثابة عمود من أعمد الغرفة التي تسنده)، ولكن عليك تجنب الأرفف الحاملة للأشياء الأيلة للسقوط، وكن بعيداً عن زجاج النوافذ حتى لا يُسقط شظاياه المكسورة عليك دون أن تشعر وتُصاب بجروح.

حاول قدر الإمكان إغلاق محابس الغازات مثل:سخانات الماء وغيرها  من أجهزة التسخين والبوتاجازات، لأن تركها مفتوحة قد يؤدي ذلك إلى ما لا تشتهيه النفس من وجود إنبعاثات غازية مصحوبة بإنفجارات نارية قد تُحدث ماساً كهربياً أو تسبب خسائر مادية للأجهزة الكربائية.

إن كنت خارج المنزل في الشارع

أبتعد عن أعمدة الإنارة والوقوف بجوارها، ومن الحوائط بخاصة الأسوار، وتجنب إشارات المرور، والنوافذ وشرفات المنازل المجاورة، ووحدات أجهزة التكيف، وتجنب مولدات الكهرباء، وتوخي الحذر من الوقوف بجوار آلات البيع.

أحمي رأسك من الصدمات

إن كان بجوارك حقيبة أو وسادة وأنت داخل منزلك أثناء الزلزال فقم بوضعها فوق رأسك حتى لا تتعرض لأي ضربةٍ من ضربات الأشياء المُتساقطة من السطح: كقطع أسمنت كبيرة، أو لمبات الإنارة المنزلية، أو أعمدة خرسانية متكسرة.

أتسم بالهدوء ولا تفزع أثناء حدوث الزلزال وكن صبوراً خلال فترة الزلزال حتى يتوقف وتذكر خالق الكون لأن بيده كل شئ، نتمنى للجميع السلامة والعافية من شر الزلازل.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.