أيها المدخنون: التدخين يقتل نصفكم ويضعف الرجل ويشوه المرأة

غالبا ما يكون هناك ملفات ساخنة على المستوى العالمي أو المحلي تهدأ أحيانا وتشتعل أحيانا أخرى، وغالبا ما يتعامل معها الإعلام كلما ورد جديد للملف، مثلا مشكلة المخدرات تؤرق العالم كله، وكذلك مصر، لكن لا يتحدث عنها الإعلام كل يوم إلا إذا ورد جديد عن اقتصاد التجارة، أو ضبط كميات هائلة، أو وقوع حادث ضخم بسبب المخدرات.

التدخين يقتل نصف المدخنين

التدخين من الملفات الأكثر سخونة على مستوى العالم وليس مصر فقط، وللصالح العام ألا يهدأ أبدا، نظرا لخطورة على صحة المواطن واقتصاد الدولة.

وسوف يظل هكذا ما دامت شركات التبغ تنتج وتجذب مستهلكين جدد لاستخدام إنتاجها، والاهم أنها تحولت إلى كيانات اقتصادية ضخمة في مختلف دول العالم، من الصعب جدا أن تقرر أي دولة وقف الإنتاج أو منع الاستيراد، اللهم إلا إذا اتفقت كل دول العالم على ذلك، وأعتقد أن ذلك شبه مستحيل.

المصابون بكورونا اكثر عرضه للامراض القلبية

كيفية ترك التدخين عن طريق 4 أقراص وبدون مساعدة من الآخرين

ضرر التدخين كارثي بمعنى الكلمة، ومثبت يقينا بمئات، بل بآلاف من الأبحاث والتجارب العملية التي لا تقبل الشك في نتائجها، على الأقل لكثرة عددها وتنوع مصادرها، من جامعات ومراكز الأبحاث العالمية، ومع ذلك مازالت التجارة تشهد رواجا، وإقبال كبير من المستهلكين على التبغ رغم كل هذه التحذيرات.

منذ سنوات طويلة كنت مستشارا إعلاميا للشبكة المصرية لمكافحة التدخين، وتعاملت مع منظمة الصحة العالمية وعدد من الاتحادات الدولية في مجال الصحة والمهتمة بمكافحة التبغ عموما، وتقابلت مع أشهر أطباء الأورام في مصر، الذين أكدوا على أن التدخين يضر كل شيء في جسم الإنسان، إلا أنه أهم أسباب سرطان الرئة.

كيفية الإقلاع عن التدخين بكل سهولة في 7 نقاط

المشكلة الأكبر في إمكانية مقاضاة شركات إنتاج التبغ بكل أنواعه، عدم صدور تقارير وفاة رسمية تقرر أن التدخين هو سبب الوفاة، والحالات الوحيدة التي صدر لها تقارير بذلك – في دول شرق آسيا – استطاع الضحايا الحصول على تعويضات خيالية من شركات التبغ.

التقارير المنشورة خلال الأيام القليلة الأخيرة تؤكد أن المدخنين الذين أصيبوا بكورونا يعانون من مضاعفات خطيرة منها أمراض القلب والرئتين بخلاف غير المدخنين، كما أكدت وزارة الصحة أن التبغ بكل أنواعه وأشكاله مثل السجائر والشيشة والتبغ المسخن والسجائر الإلكترونية يقتل 50% من المدخنين.

المرأة معرضة لاخطار التدخين اكثر من الرجل

التدخين مدمر للصحة، يصيب الرجل في مقتل، يأخذ من صحته الكثير ويأخذ من أيام عمره الأكثر، لا يمكن يمر أي تقرير صحي إلا ويذكر التدخين كأحد أسباب سرطان البروستاتا، والضعف الجنسي، أو أمراض القلب والشرايين، إلى آخر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان.

أما السيدات فالمشكلة معهم لا تقل خطورة عن الرجال، إضافة إلى الأمراض المعروفة، هناك أيضا تشوهات الأجنة، والأمراض المزمنة، والإجهاض، وما شابه ذلك.

إنها عادة سلبية وخطيرة على صحة المواطن واقتصاده وعمره، وما على المدخنين إلا الاقتناع أن هذه العادة لا يأتي من ورائها إلا ما يدمر الصحة ويضمن للكثيرين الموت شبابا.

 

 

 

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.