أهم فوائد الرمان التي تدفعنا إلى تناول هذه الفاكهة

تعد هذه الثمرة رمزا للحب والخصوبة في العديد من الثقافات، ولها العديد من الفوائد التي تدفعنا إلى تناولها بشكل يومي، سنتعرف عليها إن شاء الله في هذا المقال.

أهم فوائد الرمان التي تدفعنا إلى تناول هذه الفاكهة 1 6/2/2021 - 12:11 م

-1- يقلل من خطر الإصابة من أمراض القلب ويخفض الكولسترول

كشفت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من مشاكل تصلب الشرايين الناتجة من كثرة الدهون، وأن شرب 50 مليلتر بشكل يومي من عصير الرمان يخفض نسبة 32 بالمئة من بيروكسيد الدهون، ووفقا لدراسات أخرى أظهرت أن عصير الرمان يقضي على الكولسترول لدى مرضى السكري، كما كشفت دراسات سابقة عن مواد قوية توجد في الرمان مضادة للأكسدة التي تعمل على منع تراكم الصفائح الدموية وبالتالي تخفف من ضغط الدم، ما يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

-2- الحماية من السرطان

كشفت أبحاث مخبرية أن الرمان يعيق نمو العديد من الأورام السرطانية مثل سرطان الدم والقاولون والبروستات وسرطان الثدي أيضا، وفي إحدى الدراسات أجريت في سنة 2009 على أشخاص مصابين بسرطان البروستات وخضعوا لعلاج شعاعي أو عملية جراحية ومع ذلك بقيت قيمة المادة المضادة للبروستات مرتفعة لديهم، تم توصية المصابين بشرب ربع لتر من عصير الرمان بشكل يومي، وتبين أن قيمة مضاد البروستات انخفضت بعدة مرور 13 شهرا تقريبا، ويشار إلى أن مضاد البروستات بأنه مادة تفرز طبيعيا من البروستات ويزداد ارتفاع تركيزها في بعض الحالات، عند الإصابة بسرطان البروستات على سبيل المثال.

-3- التخفيف من ألام المفاصل

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الرمان على الحد من الالتهابات المسؤولة عن إلحاق الضرر بالمفاصل، وحسب دراسات أجريت سنة 2005 تقول أن حبات الرمان لها إنزيم معين يبطئ من عملية تلف الغضاريف التي تؤدي إلى الإصابة بالهشاشة.

-4- التقليل من الإصابة بالشيخوخة

للرمان مركبات كيمائية مثل بونيكالجين والتي تعمل على حماية الجسم من تلف الخلايا والملوثات التي تتسبب في الشيخوخة، وفي دراسة أجريت جامعة هدرسفيلد البريطانية تبين أن البونيكالجين له قدرة على تثبيط  التهابات خلايا معينة في الدماغ لمنع الإصابة بالزهايمر.

-5- يقضي على الاكتئاب

للرمان مركبات نباتية قوية وهذا له تأثير إيجابي على هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين الموجودة في الدماغ، وبالتالي تقليل من الاكتئاب ومشاعر اليأس، وحسب دراسة قام بها باحثون يابانيون على الفئران التي أزيلت مبايضها، وجدو أن الفئران التي حقنت بمستخلص الرمان أقل عرضة للإصابة بالخوف والاكتئاب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.