أهم الوجبات الغذائية لطلاب الثانوية العامة خلال شهر رمضان وفترة الامتحانات

أوضحت الدكتورة داليا بهجت  استشارى التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة في بيان لها يختص بالوجبات والأنظمة الغذائية الفعالة لطلاب الثانوية العامة  إنه من المهم لطلاب الثانوية العامة تناول الأغذية المفيدة والتي تساعد على زيادة القدرة على التركيز وتحسين الصحة العامة لديهم.

تناول المكسرات مفيد لطلاب الثانوية العامة

حيث تحتوي تلك الاغذية على “أوميجا 3، 6.9″، والتي تساعد على تنشيط الذاكرة مثل أسماك السالمون، وتناول المكسرات، مثل عين الجمل، واللوز، والبروتينات مثل طبق الفول الغنى بزيت الزيتون على السحور، والفاكهة المفيدة بمضادات الأكسدة مثل التين المجفف، والكيوى، والكثير من السوائل على فترات متقاربة ما بين الإفطار والسحور مثل مشروب الليمون بالنعناع والتمر هندى والخروب، واستخدام بدائل السكر لتجنب الإصابة بالسمنة.

شوربة خضار
طبق شوربة خضار مفيد للصحة ويساعدك على زيادة التركيز

هذا وقدمت الدكتورة داليا بهجت نظامًا غذائيًا صحيًا لطلاب الثانوية العامة خلال شهر رمضان المبارك حتى يتسنى للطلاب التركيز في الامتحانات مع الحفاظ على صحة جيدة :

اولا ما يجب تناوله عند الإفطار:
– شوربة لسان عصفور ويتم تحميره في ملعقة صغيرة من زيت الذرة أو عباد الشمس، على أن يتم انتزاع الدهون من المرقة.
– طبق سلطة غنى بالفيتامنات، ومضادات الأكسدة مثل الفلفل الألوان والطماطم، والبصل والأفوكادو.تناول قطعة سمك أو الفراخ المشوية.

– تناول 9 إلى 10 ملاعق أرز أو مكرونة مطهية بطريقة صحية.

– طبق مطهى من الخضار مثل الملوخية أو الكوسة أو الترلى.

– قطعة من السمبوسة.

بعد تناول الإفطار:

قالت الدكتورة أن تناول عدد 3 تمرات مع كوب من اللبن أو الشاي أو فنجان من القهوة مفيد بشكل كبير في تحسين المستوى الفكرى لدى الطلاب.

أهم الوجبات الغذائية لطلاب الثانوية العامة خلال شهر رمضان وفترة الامتحانات 1 5/6/2018 - 6:30 ص
تناول التمر على الافطار بعدد 3 تمرات

وهناك  وجبة خفيفة أخرى تحتوى على كوب من الزبادى مضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، أو حفنة من المكسرات أو ثمرة فاكهة أو حفنة من المكسرات من 4 إلى 6 حبات من المكسرات.

تناول المكسرات مفيد لطلاب الثانوية العامة
فوائد تناول المكسرات

وجبة السحور:

– تناول طبق من الفول، بالإضافة إلى السلطة مع واحد بيض أومليت أو مسلوق، بالإضافة إلى ربع أونصف رغيف بلدى حسب احتياجه، بالإضافة إلى مشروب من عصير الليمون أو الكركدية محلى ببدائل السكر.