تعرف على طرق الوقاية من فيروس كوفيد-19 ومن أهمها لبس الكمامات

يستخدم الكثير من الناس فى وقتنا الحالي كمية كبيرة من الكمامات للحماية والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ولكن لا يعلم الكثير أن الكمامات قد تكون ذات تأثير سلبي وضار إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة، وفى هذا المقال سوف نوضح كيفية استخدام الكمامات بالطريقة الصحيحة، وفوائد وأضرار استخدام الكمامات لتجنب الضرر.

هل تحمي كمامة الوجه من الفيروسات ؟

تستخدم كمامة الوجه فى الوقاية والحماية من انتقال الأمراض المعدية خصوصاً فى حالة التواجد فى أماكن مزدحمة مثل وسائل المواصلات كالقطار والمترو وغيره، وعند التواجد فى مناطق العمل المزدحمة والشوارع والمناطق الحيوية ولذلك فإن كمامة الوجه تعتبر من أهم الوسائل الشائعة لمواجهة إنتشار الأمراض ومنها مرض كوفيد-19 وهو المشهور حالياً والمعروف باسم فيروس كورونا الجديد ولذلك يجب معرفة كافة المعلومات حول كيفية استخدام الكمامات الطبية.

هل كمامة الوجه تمنع إنتشار فيروس كورونا الجديد ؟

لا توجد كمامة قادرة على منع الإصابة بالمرض بنسبة 100% إلا أنها وسيلة تقلل من إنتشار الفيروس وتجنب إنتقال الفطريات المسببة للفيروس مباشرة إليك، وهناك أنواع مختلفة الجودة والسعر من الكمامات فينصح بشراء الأنواع ذات الجودة المناسبة.

كيفية استخدم الكمامة لمواجهة فيروس كورونا الجديد

بسبب إنتشار فيروس كورونا الجديد وتفشيه فى دول العالم كله فإن الكمامات وسيلة هامة للتقليل من الاصابة وانتشار الفيروس، وإليك طريقة استخدام الكمامات فى الحالات التالية:

◘ انتشار فيروس كورونا فى مناطق قريبة منك
يجب إرتداء كمامة أو وضع منديل ورقي على منطقة الفم والأنف والتخلص منه بعد العودة للمنزل مع غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو مطهر كحولي.

◘ الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا الجديد
يجب عليك إرتداء كمامة أو استخدام منديل ورقي فى حالة وجود أعراض فيروس كورونا الجديد كالعطس أو السعال حتي لا ينتقل المرض، وعليك التوجه لأقرب مستشفي للتأكد من عدم إصابتك بالمرض.

◘ التواجد فى أماكن مغلقة
ينصح بارتداء الكمامات فى الأماكن المغلقة حتي تقي نفسك من الاصابة بفيروس كورونا الجديد عن طريق أحد المتواجدين فى المكان مع ترك مسافة 1 متر بينك وبين المحيطين بك.

◘ التواجد فى أماكن مزدحمة
لمواجهة فيروس كورونا الجديد ينصح بإرتداء كمامة عند التواجد فى أماكن مزدحمة يحتمل وجود الفيروس فيها مع التخلص جيداً من الكمامة بعد العودة وغسل الأيدي جيداً.

شروط استخدام كمامات الوجه لمواجهة فيروس كورونا

1- إحتواء الكمامة على مادة مضادة للفيروسات والميكروبات
2- وجود ثقوب صغيرة فى الكمامة لتساعد على التنفس

أنواع الكمامات الموجودة فى الصيدليات

هناك نوعان هما الأكثر انتشاراً فى الصيدليات ويمكن استخدامهم للحد من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

النواع الأول: نوع خفيف من الكمامات

وهو يحقق حماية محدودة من الفيروسات وتعتبر كمامة ضعيفة لأنها تحول دون التعرض للرذاذ الناتج عن العطس أو غيره ولكن فى حالة الفيروس القوي يمكن أن يخترق الكمامة، وينصح باستخدامها فى حالة الخروج من البيت فى أماكن لم يصل فيروس كورونا إليها بعد.

كمامة عادية

النوع الثاني: نوع ثقيل من الكمامات المعروف باسم N95

وهذا النوع من الكمامات يستخدم فى حالة التعامل المباشر مع أحد مرضي فيروس كورونا أو من يعانون من اشتباه بفيروس كورونا وهذا النوع يستخدمه الأطباء والممرضون فهو سميك ويقلل من الإصابة بالعدوي بدرجة كبيرة، ولكنه يسبب صعوبة فى التنفس.

كمامة N95

تحذيرات وتعليمات استخدام الكمامات ضد فيروس كورونا

• اختيار نوع جيد من الكمامات
يوجد بعض الكمامات سيئة الصنع تمتص الرطوبة وتصبح بيئة مناسبة وخصبة لانتشار الجراثيم والبكتيريا مما يسبب الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي ويزيد فرص الاصابة بفيروس كورونا.

• استخدام الكمامة مرة واحدة فقط
يجب التخلص من الكمامة بعد استخدامها مرة واحدة ولا يجب استخدامها أكثر من مرة.

• الاستخدام الشخصي للكمامة
لا يجب لأكثر من شخص استخدام نفس الكمامة حيث أنها تعتبر من الأدوات الشخصية.

• غسل اليدين والوجه جيداً والفم والأنف من الداخل قبل ارتداء الكمامة
وذلك للتأكد من عدم وجود فيروسات أو غيره على منطقة الوجه.

• حفظ الكمامات فى أماكن نظيفة
يجب حفظ الكمامات داخل العبوة الخاصة بها بعيداً عن مصدر تلوث لحين استخدامها.

• عدم إرتداء الكمامات لفترة طويلة
حيث أن ارتدائها لفترة طويلة يسبب أنواع من الحساسية ويسبب ضيق فى التنفس.