أنواع التحاليل الكيميائية وكيف تقرأها

أنواع التحاليل الكيميائية وكيف تقرأها 1 23/12/2018 - 1:44 م
Laboratory glassware on glass table top

أمراض القلب والسيلان والزهرى وأملاح البول تعتمد على التحاليل في تشخيصها

أنواع التحاليل الكيميائية وكيف تقرأها 2 23/12/2018 - 1:44 م

في دم الشخص غير المريض نسبة السكر بين 80، 100 مليجرام والبولينا بين 18، 35 والكوليسترول بين 140، 250

تحاليل عد دم كامل ونسبة السكر والكولسترول وبروتينات الدم ضرورية  بصفة دورية بعد سن الأربعين

أصبح علاج كثير من الأمراض يتطلب إجراء العديد من التحاليل، التي تفيد في التشخيص وفي وصف العلاج أيضاً.. فماذا تعرف عن هذه التحاليل: أنواعها وأغراضها ودرجات أهميتها؟

ثلاثة تحاليل رئيسية 

هناك أنواع كثيرة من التحاليل، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية، أولها التحاليل الكيمائية مثل تحليل سكر الدم والبولينا والكولسيترول واليود المتحد بالبروتينات والأحماض الأمينية، والثانى تحاليل الميكروبات المختلفة التي تهاجم اجزاء الجسم مثل ميكروبات المجارى البولية وميكروبات الأمعاء والأنواع المتعددة من الفيروسات. والثالث تحاليل الدم مثل عد الكرات الحمراء والبيضاء وسرعة الترسيب والتجلط والنزف، وعد صفائح الدم..

تحاليل أخرى 

وإلى جانب هذه التحاليل هناك تحاليل أخرى يتطلبها تشخيص بعض الأمراض، مثل السيلان والزهرى والأملاح التي تتراكم في البول، وبعض أمراض روماتيزم القلب وأمراض الشريان التاجى للقلب. وفي نفس الوقت فإن هناك أمراضاً يستكمل الطبيب تشخيصها بواسطة التحاليل أيضاً، مثل التيفود والإلتهاب الكبدى الوبائى، وبعض أنواع سرطان الدم وغيرها. وهذه التحاليل جميعها تعد ضرورية، وهى طبعاً تختلف عن التحاليل التي يطلق عليها دورية، أى التي يجب القيام بها بصفة دورية.. مثل تحاليل البول والبراز في مرحلة الطفولة، وبخاصة في القرى، حيث تكثر بلهارسيا المجارى البولية والمستقيم.. ومثل تحليل الدم للزهرى ولمعرفة فصيلة الدم وبخاصة قبل الزواج، وكذلك تحليل البروستاتا والسائل المنوى لمعرفة عدد الحيوانات المنوية، ومدى قدرة الزوج على الإخصاب.. ومثل بعض التحاليل الدورية الأخرى التي يجب أن يقوم بها الشخص في سن الأربعين، وهى تحاليل (عد) دم كامل ونسبة السكر في الدم، ونسبة الكوليسترول بالدم، وبروتينات الدم..

نسبة معينة 

وعموماً فإنه لا يوجد رقم ثابت لهذه الآنواع المختلفة من التحاليل، وإنما النسبة في العادة تتراوح بين رقمين ومثال ذلك نسبة سكر الدم، فإنها تتراوح لدى الشخص العادى ما بين ثمانين ومائة ملليجرام في المائة، ونسبة بولينا الدم التي تتراوح لدى الشخص العادى أيضاً ما بين 18، 35 ملليجرام، ونسبة الكوليسترول في الدم التي تتراوح بين 140، 250 ملليجرام في المائة، ونسبة عدد كرات الدم البيضاء التي تتراوح ما بين أربعة وستة ألآف، ونسبة عدد كرات الدم الحمراء التي تتراوح بين ثلاثة ملايين ونصف إلى خمسة ملايين، ونسبة صديد البروستاتا المسموح بها هى 10 % في الفيلد، ونسبة عدد الحيوانات المنوية للشخص الذي ينجب هى 80 مليوناً في السنتيمتر المكعب..

تصحيح أخطاء التشخيص

وتجرى هذه التحاليل بأنواعها المختلفة بواسطة أجهزة حديثة، لدينا منها في مصر أنواع عديدة، منها ما يقوم بعمل التحاليل من تلقاء نفسه بعد أن يقوم الطبيب بالتجهيزات الأولى للتحاليل.

وكن رغم ذلك فإن على الطبيب الأخصائى بنفسه، وليس مساعده، أن يتولى إجراء التحاليل المطلوبة، حتى يكون هناك إطمئنان كاف لدى المريض، وحتى يمكنه أن يكتشف أى خطأ قد يحدث خلال العمل.

ومن الأمور التي تجدر الإشارة إليها أيضاً أن التحاليل فضلاً عن فوائدها في العلاج، فإنها كذلك ذات أهمية كبيرة في التشخيص ذاته. فقد جاءت إلى عيادتى ذات مرة مريضة متوسطة السن، محولة من أخصائى الأمراض الباطنية، وكانت تعانى من إرتفاع في درجة الحرارة ومن إصفرار العينين. وكان التشخيص أن حالتها هى إلتهاب كبدى وبائى، غير أنه بعد إجراء البحوث المعملية الخاصة بهذه الحالة، ثبت أن هذه السيدة تعانى من حصوة بالمرارة، ولذلك قام أخصائى الأمراض الباطنية بتحويلها إلى الجراح، الذي اجرى أشعة على المرارة، ومن ثم أجريت العملية الجراحية للمريضة، وتحسنت حالتها جيداً..