أنواع الأسنان عند الطفل اعراض تسنين الطفل

تسنين الاطفال يعتبر من اهم واصعب المراحل في حياة طفلك وله أعراض كثير ويمكنك التغلب على هذه الاعراض بكل سهولة يجب التوجة إلى دكتور اطفال يكون له دراية لأن معظم الاطباء لا يعرفون الطفل في مرحلة التسنين.
أنواع الأسنان عند الطفل وترتيب ظهورها

أنواع الأسنان عند الطفل

سيطور أطفالك 20 سنًا أساسيًا عند بلوغهم سن الثالثة، ظهور الأسنان عند الأطفال.

فهناك 5 أنواع مختلفة لأسنان طفلك:

  • القواطع الوسطى
  • القواطع الجانبية
  • أنياب
  • الأوليات الأولى
  • الأضراس الثانية

ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال.

تظهر معظم أسنان الأطفال المعروفة أيضاً بالأسنان الأولية أو الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب في ترتيب معين، ظهور الأسنان عند الأطفال، يمكن أن تختلف تمامًا عندما تظهر، ولكن إليك ما قد تراه على الأرجح عندما ينتقل طفلك من اللثة إلى 20 بياضًا أبيض.
القواطع الوسطى السفلى

الأسنان الوسطى السفلى تأتي عادة في البداية، ما بين 4 و7 أشهر، هؤلاء الرواد الصغار يصلون عادة في نفس الوقت تقريبا.
القواطع العلوية

الأسنان الوسطى العليا تأتي بعد ذلك، عادة ما بين 8 و12 شهرا، الأرنب الخاص بك يبدو لطيف.
القواطع الجانبية السفلى

تبدأ الأسنان السفلى إلى اليمين واليسار في المركز من 10 إلى 16 شهرًا، الآن يمكن لطفلك أن يضيء بابتسامة رائعه.
الأضراس الأولى

الأضراس الأولى لطفلك، الأسنان الأوسع تجاه مؤخرة الفم، ظهور الأسنان عند الأطفال، تثور على القمة بين 13 و19 شهرًا، لن يكون لديهم الكثير لتفعله حتى يظهر أصدقاءهم في القاع.
أقل الأضراس الأولى

الأضراس رفيقة في القاع تظهر حوالي 14 إلى 18 شهرا، الآن يمكن لطفلك أن يُظهر تلك البسكويت الذي هو رئيسه.
الأنياب العلوي

ويطلق على الناب العالي أيضًا اسم الحاضنة، ويملأ الفجوة بين القواطع والأضراس الأولى في الفترة من 16 إلى 22 شهرًا، حقيقة ممتعة: تسمى هذه الأسنان أحيانًا بأسنان الكلب.

الانياب السفلى
انخفاض cuspids جعل ظهورها حوالي 17 إلى 23 شهرا، ربما تكون ابتسامة طفلك ألمعًا، لأن أسنان الطفل أكثر بياضاً من الأسنان الدائمة.

الضرس الثاني
حوالي 25 إلى 33 شهرًا، تزحف الأسنان النهائية، ظهور الأسنان عند الأطفال، الأضراس الخلفية في الأعلى في مكانها في عمر 3 سنوات، يكون لدى معظم الأطفال مجموعة كاملة من أسنان الطفل البالغ عددها 20، ويمكن أن يمنحك ابتسامة رائعة.
تخفيف الم التسنين.

يمكن أن يساعد تدليك اللثة المتقرحة، والتي تقدم شيءًا باردًا، أو عقار اسيتامينوفين، في ليلة خشونة في بعض الأحيان، على تخفيف ألم المولود، عادة لا يسبب التسنين الأطفال الكثير من الانزعاج ومع ذلك يمكن للعديد من الآباء معرفة متى ميعاد تسنين طفلهم، قد يُظهر الأطفال علامات عدم الراحة في المنطقة التي يتواجد فيها السن، أو قد تتورم اللثة حول الأسنان وتنغيمها، وقد يتدلى الطفل أكثر من المعتاد.

علامات تدل على أن طفلك في مرحلة التسنين.

من وقت ظهور أول سنّة لطفلك لا تعرف مقدار الألم الذي يسببه، يكون التسنين تجربة مختلفة لكل طفل، فيما يلي كيفية تحديد العلامات التي تشير إلى أن طفلك في مرحلة التسنين حتى تعرف كيف تعالج الانزعاج، ظهور الأسنان عند الأطفال، هذه هي

علامات مشتركة بين الاطفال عند التسنين:

  • الترويل
  • انتفاخ اللثة
  • سن مرئية تحت اللثة
  • التهيج
  • مشكلة في النوم
  • محاولة لدغة ومضغه وتمتص كل شيء
  • فرك وجه
  • رفض الطعام
  • الاستيلاء على أذنيها

إذا لاحظت العديد من هذه الأعراض معًا، فمن المحتمل جدًا أن يكون طفلك في مرحلة التسنين، ولكن هناك دائمًا احتمال أن يكون هذا اعراض شيءًا آخر لو استمر الالم.

تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال.

ما هي أسباب ذلك؟

قد يكون عدد من الأمور هو اللوم عندما يقع ثوران أسنان الطفل خارج الجدول الطبيعي، ظهور الأسنان عند الأطفال، في بعض الأحيان يكون اندفاع الأسنان المتأخر مجرد سمة عائلية، وقد يعاني الأطفال الخدج ومنخفضي وزن الولادة أيضاً من ثوران الأسنان المتأخر، ويمكن أن يكون للأسنان عيوب في المينا التي تأتي معها، تشير الأبحاث التي تم الاستشهاد بها في المجلة الأمريكية لتقويم الأسنان، إلى بعض التشوهات الوراثية النادرة التي تتسبب في تكوين أسنان ضعيفة المظهر ومظهر الأسنان المتأخر أيضًا، مثل نقص تكوين الدم ونقص التنسج العضلي الإقليمي، يمكن أن يتسبب نقص التغذية والكساح المقاوم للفيتامين D أيضًا في حدوث تأخير على الرغم من أنه قد يكون أحد أعراض متلازمة داون أو قصور النخامية أو عيب نمو مماثل.

نظافة الأسنان من بداية الظهور.

يجب عليك تنظيف أسنان طفلك بمجرد أن يكون لطفلك سنّاً، ظهور الأسنان عند الأطفال، بعد كل وجبة أو بعد الرضاعة نقوم بتنظيف الاسنان باستخدام قطعة قماش نظيفة أو الفرشاة المخصصة للأطفال، بمجرد أن يبلغ طفلك 3 سنوات، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال(AAP)، ورابطة طب الأسنان الأمريكية(ADA)، والأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال(AAPD) يوصون باستخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان بالفلورايد عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

اجعل موعدك الأول في طب الأسنان عند ظهور السن الأول.

ﺣﺎول أن ﺗﺠﻌﻞ أول ﻣﻮﻋﺪ ﻟﻄﻔﻠﻚ ﻓﻲ ﺳﻦ اﻷﺳﻨﺎن ﺑﻌﺪ اﻧﺪﻻع اﻟﺴﻦ اﻷول وﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﻴﺪ ﻣﻴﻼدﻩ اﻷول، يوصي كل من AAP وAAPD بأن جميع الأطفال يرون طبيب أسنان الأطفال وإنشاء “بيت طب الأسنان” في عمر واحد، سيقوم طبيب أسنان الأطفال بالتأكد من أن جميع الأسنان تظهر بشكل طبيعي وﺳﻮف ﻳﻌﻄﻴﻚ أﻳﻀﺎً ﻣﺸﻮرة إﺿﺎﻓﻴﺔ ﺣﻮل اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، إذا لم يكن لديك طبيب أسنان خاص بالأطفال في مجتمعك، فابحث عن طبيب أسنان عام مرتاح لرؤية صغار الأطفال.

رعاية أسنان الطفل.
ظهور الأسنان عند الأطفال، لمجرد أنها ليست دائمة لا يعني أنها ليست مهمة هذا غير صحيح، أسنان الطفل مهمة لصحة طفلك يجب أن تهتم بأسنان أطفالك بعناية فائقة فهي مهمة لأسباب عديدة:

  • أنها تخلق وتحجز مساحة للأسنان الكبار.
  • أنها تعطي الشكل والتعريف على الوجه.
  • فهي تساعد طفلك على تعلم الكلام بشكل صحيح.
  • يساعدون طفلك على مضغ الطعام ومعالجته مما يساعد على منع تقويم الأسنان.
  • يلعبون دوراً في تغذية أسنان جيدة لأن طفلك يستطيع مضغه بسهولة.
  • أنها تعطي أسنان البالغين بداية صحية.لمنع تسوس الأسنان والحفاظ على صحة أسنان طفلك، تأكدي من تنظيف أسنانه بانتظام، وتقديم الأطعمة والمشروبات قليلة السكر والمغذية.

من المهم دائمًا أن تتذكر أن كل طفل مختلف عن الآخر، ومع ذلك فإن التغييرات الطفيفة والتأخير أمر طبيعي وبالمثل يمكن أن تتطور أو تفقد الأسنان في وقت مبكر عن القاعدة، إذا كانت لديك أية مخاوف أو أسئلة حول أسنان طفلك تحدث إلى طبيب أسنانك، من هنا نكون قد نهينا معكم مقالتنا وتكلمنا اليوم عن ظهور الأسنان عند الأطفال، نرجو أن يكون المقال نال اعجابكم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.