ألم أسفل الظهر ونصائح هامة لسرعة الشفاء

ألم أسفل الظهر مشكلة يعانى منها الكثير من الرجال والنساء، وأحياناً يحدث ألم أسفل الظهر بعد العلاقة الجنسية أو حتى عند القيام من النوم. وهناك أسباب لتلك المشكلة منها ماهو بسيط ومنها ماهو غير ذلك. وفيما يلى نتكلم عن أنواع آلام أسفل الظهر والأسباب مع أهم النصائح التى تساعد على الشفاء السريع.

ألم أسفل الظهر ونصائح هامة لسرعة الشفاء

ماهو ألم أسفل الظهر وماهى  الأسباب

يعرف ألم أسفل الظهر بأنه الوجع مابين أسفل الضلوع حتى أعلى الساقين من الخلف. وهناك نوعان أساسيان وهما:

الألم الغير مخصص :

ومعناه أنه ليس ناتجاً عن مشكلة كبيرة أو مرض محدد، أى أنه ألم حميد حتى وإن كان شديداً فليس له سبب خطير، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً .ومثال ذلك ما يحدث بعد حمل شئ ثقيل أو التحرك المفاجئ للعب مثلاً بدون تجهيز مسبق. وغالبا يستمر هذا الألم فترة ليست بالكبيرة تتراوح من أسبوع إلى 6 أسابيع. ويتركز الألم هنا عادة فى الظهر فقط دون أعراض أخرى.

ألم انضغاط العصب

ومعناه أن العصب الذى يخرج من العمود الفقرى ذاهباً الى الساق قد حدث له انضغاط أو تهيج بسبب المادة الجيلاتينية الموجودة بين الفقرات الظهرية. ويحدث هذا أيضا مع المجهود المفاجئ أو حوادث الطرق والإصابات.

ويكون هذا الألم عادة مصحوباً بأعراض أخرى فى الساقين وتشمل: ألام الساق او الشعور بالوخز مثل الأبر وأحيانا التنميل وضعف العضلات. وعادة أيضا لايستمر هذا الألم طويلا وتعود المادة الجيلاتينية إلى مكانها الطبيعى.

نصائح للشفاء السريع من ألم أسفل الظهر

الاستمرار فى البقاء نشطا

ومعنى ذلك  أن الحركة المعتادة والنشاط اليومى من أهم الأسباب لسرعة الشفاء ، وعلى العكس فإن البقاء فى وضع واحد أو النوم لفترة طويلة يسبب تدهور واستمرار المشكلة.

حتى مراتب النوم المستخدمة، فقد كان من المعتقد أن المراتب الصلبة هى الأفضل لتلك الحالات ولكن ثبت أن ذلك لايفيد وإنما على المريض أن يختار النوع الذى يشعر معه بالراحة بغض النظر عن كونها صلبة أو لينة،

التوقف عن حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة العنيفة.

فإن ذلك مما يزيد الحالة سوءاً

استخدام طرق تسخين الظهر

ومثال ذلك استخدام الماء الساخن مباشرة فى صورة حمام ساخن أو استخدام قربة مملوءة بالماء الساخن.

الأدوية المسكنة

يمكن استخدام المسكنات بعد استشارة الطبيب وهى درجات فمنها ماهو بسيط ومعروف مثل البروفين والباراسيتامول، ومنها ماهو أقوى مثل الكودايين ولكن له أعراض جانبية، ولذلك فإن الطبيب المعالج يتبع طريقة السلم العلاجى فى وصف المسكن.

أدوية باسطة للعضلات

لأن الشد فى العضلات المحيطة بالعمود الفقرى يعتبر سببا فى كثير من الحالات ، لذلك قد ينصح الطبيب بإضافة دواء باسط للعضلات. ولكن ينبغى الحذر من الإفراط فى استخدام تلك الأدوية حيث أنها قد تسبب أعراضاً جانبية مثل الدوار الشديد وكذلك التعود عليها.

و