أفضل 10 طرق منزلية لعلاج البواسير بمختلف انواعها

تعد البواسير من أكثر الأمراض التي تؤلم المريض حيث يكون في حالة لا يرثى لها. لا يستطيع أن يجلس أو يقف، وتتكون البواسير عندما تتعرض الأوردة الموجودة في فتحة الشرج إلى الالتهاب والتورم، وبالتالي تحدث صعوبة في عملية الإخراج التي من الممكن أن يصاحبها خروج نزيف.

البواسير

الأسباب والاعراض الشائعة في مرض البواسير 

لعل أشهر الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض هو الإمساك، ولذلك ينصح الاطباء دائماً بعدم السكوت على الامساك لفترات طويلة، وتناول أغذية مليئة بالألياف لتعمل كملين طبيعي، وأيضاً من الأسباب الأخرى هى السمنة، وقلة الآنشطة اليومية، والجلوس لفترات طويلة خلال اليوم.

و عند حدوثها فيكون الأمر في بدايته غير مؤلم، ولكن بعدم حل المسببات في أسرع وقت يتطور المرض إلى جلطات دم في فتحة الشرج، ونزيف مع عملية الإخراج، والرغبة الدائمة في الدخول إلى الحمام، وقد تطور إلى سرطان في القولون أو المستقيم أو الشرج.

اقرأ المزيد ايضاً 

أفضل الوصفات المنزلية لعلاج إنتفاخ العينين

بالفيديو: وصفة تبييض الوجه السحرية في 15 دقيقة فقط

 بالفيديو :علاج اسمرار الكوعين والركبتين بوصفات منزلية سهلة

أفضل 10 طرق من المنزل لعلاج البواسير 

1- استخدام أكياس من الثلج أو وضع الثلج في قطع من القماش، ووضعه على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل على فترات متباعدة خلال اليوم.

2- وضع الالو فيرا على المناطق المصابة، وتدليكها بطريقة خفيفة.

3- قطنه مشبعة بعصير الليمون على المنطقة المصابة، ويجب أن يتحمل المريض أي حرقان أو لم، ولكن الليمون مفيد جداً لتقوية الأوعية الدموية بالمنطقة.

4- قطنة مشبعة بزيت اللوز لما له من فوائد في تخفيف الإلتهابات التي تحدث في فتحة الشرج، ويجب تكرارها أكثر من مرة يومياً.

5- وضع ملعقة من زيت الزيتون يومياً على المنطقة المصابة حيث يعمل كمضاد للأكسدة، والإلتهاب، ويزيد من مرونة الأوعية الدموية.

6- الإكثار من تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على كمية كافية من الالياف، وبالتالي يمنع الامساك، ومنها الشوفان، والشعير، والأرز البني.

7- وضع قطنة مشبعة بالعسل المستخلص من شجرة الويتشهازل والمعروف بـ (عسل الساحرة) في المكان المصاب حيث يعمل على تقليص الأوعية الملتهبة، وتقليل التورم.

8-  غمس قطنة في خل التفاح، ووضعها على المنطقة المصابة أو إضافة ملعقة منه إذا كانت البواسير داخلية، ويعمل كقابض للاوعية، وتخفيف الالم.

9- حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود يساعد على قبض الأوعية، وتقليل الالم لذلك يمكنك وضع اكياس شاي بعد غمسها في ماء ساخن على المكان المصاب.

10- الإكثار من شرب المياه يساعد على تسهيل حركة الجهاز الهضمي والأمعاء، وعدم حدوث الإمساك.