أفضل النصائح من الخبراء للحصول على نوم عميق سريعا

يعاني الكثيرين حول العالم من قلة النوم والأرق، وذلك بعد قضاء يوم مرهق، فكيف نحصل على النوم سريعا بعد أن تلقى برأسك على الوسادة، قال بعض المختصين في قسم النوم بكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، بأنه ليس من الضروري النوم سريعا ولا توجد مشكلة إذا احتجت لأكثر من عشر دقائق حتى تغفو، ولكم إذا احتجت لأكثر من عشرين دقيقة، فهنا عليك أن تنهض من سريرك وتذهب إلى غرفة أخرى وتقوم بفعل أي شيء هادئ حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى.

كما ينصح الخبراء بتحديد وقت محدد للنوم والاستيقاظ وذلك لتنظيم ساعة الجسم البيولوجية، وكذلك بأن نجعل غرفة النوم باردة ومظلمة حيث توصل العلم إلى أننا ننام بشكل أفضل وأسرع في درجات حرارة منخفضة تتراوح ما بين 15 إلى 20 درجة، ونتناول في هذا المقال عدد من الطرق التي ينصح بها الخبراء للحصول على نوم عميق.

تمرين التنفس

فقد أوصت هيئة الصحة العامة البريطانية، بان تمرين التنفس من أفضل الطرق للنوم بعمق، فبعد أن نستلقي على السرير نقوم بمد ازرعنا بعيدا عن الجسم، والتنفس بعمق بشكل طبيعي، وذلك بأخذ شهيق ثم العد من 1 إلى 5 ثم الزفير والعد مرة أخرى من 1 إلى 5، وأن نستمر في هذا التمرين لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق حتى تغفو.

الكتابة

أظهرت الأبحاث العلمية أن الكتابة قبل النوم من أفضل الطرق للنوم سريعا وذلك حيث إنها تفرغ المشاعر السلبية التي تتسبب بالقلق والتوتر خلال النوم.

وذلك من خلال كتابة الأفكار الإيجابية التي قد تساعد على تهدئة العقل وتشعره بحالة من السعادة، فلذا ينصح الخبراء بتخصيص حوالي 15 دقيقة كل ليلة لكتابة الأفكار الإيجابية والأحداث الجيدة التي مررت بها طوال اليوم، أو كتابة مهامك لليوم التالي مما يساعد على تنظيم وقتك وإراحة عقلك لتحسين نوعية النوم.

تدفئة القدمية

كشفت دراسة علمية على علاقة وطيدة ما بين تدفئة القدمين والحصول على نوم سريع وعميق، حيث تعمل الأقدام الدافئة على فتح الأوعية الدموية بالجسم مما يساعد على انخفاض درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى نوم أفضل.

مشروبات الكافيين

ينصح الأطباء بالبعد عن مشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة والشاي، وخاصة قبل النوم بعشر ساعات، وذلك لأن الجسم يحتاج وقت أطول بكثير للتخلص من كمية الكافيين التي تم تناولها طوال اليوم.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.