أفضل الحلول للتغلب على الأكل العاطفي

خلق الله تعإلى طبيعة الجسم البشري متكيفة مع الطعام بحيث يأخذ منه احتياجه فقط ويطرح الباقي ويتحتم على ذلك أن يبقى وزن الجسم طبيعياً دون زيادة، ولكن عادات الناس السيئة في الطعام  هي من خربت  تلك الطبيعة، فأصبحت السمنة أخطر الأمراض في عصرنا حصرنا الحالي، وتشير الدراسات أن حوالي 75% من الطعام الذي يتناوله الناس هو نتيجة الحالة النفسية لهم وليس شعوراً حقيقياً بالجوع!

أفضل الحلول للتغلب على الأكل العاطفي 1 21/2/2018 - 3:38 م

الأكل العاطفي يأتي نتيجة التوتر والضغط ويلجأ إليه الإنسان لتخدير المشاعر السلبية التي ممكن أن تنفع في اللحظة عينها، لكن ما أن ينتهي الإنسان من تناول الطعام حتى يبدي شعوراً بالندم والإحراج وتزداد مشكلته بدلاً من انتهائها ويدخل في دوامة الوزن الزائد والمشاكل النفسية والجسدية المرافقة له وعادة ما يتجه الشخص إلى تناول الطعام الدسم والغني بالسعرات الحرارية والسكريات. والأكل العاطفي عند كثير من الأشخاص هو سبب السمنة الزائدة لديهم.

ما الفرق بين الجوع العاطفي والجوع الطبيعي:

الجوع العاطفي يأتي فجأة بشكل ملّح لا يتوقف ويظل يدور في العقل وليس المعدة وهو ناتج عن هرموني الأدرينالين والكوىتيزون الذين يفرزان عند التوتر والغضب ويرفعان الشهية للطعام كثيراً.

بينما الجوع الطبيعي يأتي تدريجياً على مدى فترة من الساعات ويكون في المعدة ولا يُشعر بأنها عاجلة.

طريقة التغلب على الجوع العاطفي:

– هناك حيلة للتغلب على الجوع العاطفي ولكنها قبل كل شيء يجب أن تنبع من حب الإنسان لجسمه واهتمامه الحقيقي به والحيلة هي أن: تتوقف لحظة قبل الإسراع في جلب الطعام عند شعورك بالجوع العاطفي لفترة 5-10 دقائق وتسأل نفسك” كيف أشعر الآن” وفكر أن الوقت ما زال أمامك لكي تجعل خياراتك أفضل وأكثر صحة.

– تحدى نفسك أنك تستطيع الصمود أمام هذا الجوع.

– اشرب الماء وانتظر قليلاً كي تتأكد من إحساسك  الحقيقي بالجوع.

– إن كنت متعباً أو متوتراً فالأفضل أن تأخذ قسطاً من الراحة، اليوغا والتأمل، التنفس العميق، المشي، أو قراءة كتاب.

– توفير الخيارات الصحية من الطعام للجوء إليها لحظة الجوع العاطفي كالفواكه والخضروات والمكسرات غير المحمصة أو حتى قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة.

– إن كنت جائعاً حقاً تناول الطعام ولكن انتبه جيداً لما تأكله.

– إذا تساهلت في بعض الأحيان ولجأت إلى الطعام نتيجة جوعك العاطفي فلا تشعر بالذنب أو الاحباط، المهم أن تتحدى نفسك في المرات القادمة وتنجح.

– والحل الآنجح لمشكلة الأكل العاطفي هو اتباع نمط حياة صحي من الرياضة والنوم جيداً وشرب الماء بكثرة تنظيم وجبات الطعام وعدم حرمان الجسم من تناول النشويات والابتعاد قدر الإمكان عن مصادر القلق والتوتر.


التعليقات مغلقة.