أغنية بيبي شارك بالعربية…. الحل الأمثل للتخلص من سيطرة أغنيتها الأجنبية على طفلك

تشير الكثير من إحصائيات أخصائيي التخاطب في الوطن العربي عموماً وفي مصر بشكل خاص، إلى أن الكثير من الأطفال بدءاً من عمر ثلاثة أعوام يعانون من تأخر النطق باللغة العربية. بل والكثير منهم يبدأون الكلام باللغة الإنجليزية أو لغات أخرى أجنبية. وأرجع هؤلاء الأخصائيين هذا الأمر لاعتياد الأمهات والآباء على تشغيل أغاني أطفال أجنبية لأطفالهم في الهواتف الذكية من أجل أن يظلوا هادئين لا يصرخون طوال الوقت. وهو الأمر الذي أدى إلى جعل الطفل لا يركز إلا في تلك الأغاني. وبالتالي فهو لا يتلقى المفردات اللفظية إلا منها ولا يأخذ من أحاديث من حوله العربية أي شيء.

أغنية بيبي شارك بالعربية.... الحل الأمثل للتخلص من سيطرة أغنيتها الأجنبية على طفلك 1 10/11/2022 - 11:26 م

هذا وتعد أغنية بيبي شارك على رأس قائمة الأغاني الأجنبية التي تسيطر على الأطفال في النطق سيطرة شبه تامة. فهي خفيفة اللحن وسهلة الكلمات من حيث النطق. بما يجعلها هي المفضلة للاستماع بالنسبة للأطفال عشرات المرات دون كلل أو ملل. وهو ما يزيد مشكلة صعوبة النطق بالعربية بالنسبة لهم فيما بعد. وعليه قررنا كتابة هذا الموضوع لنمنح حلاً مثالياً طبقاً لنصيحة الأخصائي النفسي الدكتور حماد عبد العزيز الذي يوضح أن الحل الأمثل لهذه المشكلة تحديداً هو الاستعانة بالأغاني العربية لكي يسمعها الطفل بدلاً من الأغاني الأجنبية.

لكن لابد وأن يتم هذا التعرض – حسب كلامه – لمدة قليلة جداً خلال اليوم. وذلك حتى لا يقتصر التركيز بالنسبة له وأخذ الألفاظ من الأغاني فقط. وأوضح أن الأغاني العربية إن لم تكن بنفس الألحان القوية وإمكانيات التصوير التي تمتلكها الأغاني الأجنبية، مما لا يجذب الأطفال إليها، فإن الحل في هذه الحالة هو الاستعانة بالأغاني العربية المترجمة من تلك الأغاني الأجنبية. على أن تكون لها نفس اللحن الأجنبي حتى يتجاوب الطفل معها، خاصة أغنية بيبي شارك. حيث إن لها لحناً هو ما يجعل الأطفال لا يفضلون سواها. ومن هنا ننصحك بأن تبدأ التجربة مع تلك الأغنية التي هي الترجمة العربية لأغنية بيبي شارك الأجنبية وممتعة للغاية. وبهذا سوف يكون طفلك أيضاً مدركاً لمعاني الكلمات التي يرددها في تلك الأغنية.

اترك تعليقاً