أغذية هامة لنمو الأطفال

ن النظام الغذائي المتوازن هو من أهم الأسس لنمو طفلك بشكل صحي وسليم وخاصة في السنوات الأولى من العمر التي تنمو فيها أجسادهم حيث تساعد على بناء العظام والعضلات وخلايا الجسم المختلفة فإحتياجات الأطفال بالمواد الغذائية يختلف كثيرا عن إحتياجات البالغين خصوصا من ناحية الفيتامينات والمعادن. وتقع المسئولية في أختيار الأطعمة المناسبة للطفل لذلك يجب عليها أن تكون على معرفة كاملة بما يحتاجها طفلها في هذة الفترة من عناصر غذائية.

أغذية هامة لنمو الأطفال 1 2/3/2018 - 11:36 ص

السبانخ

تعتبر السبانخ من أهم مصادر الحديد والكالسيوم وحامض الفوليك وفيتامين A وفيتامين c وجميع هذة العناصر ضرورية لنمو العظام وتعزيز قدرات الدماغ لذلك يجب وضعها من وقت لأخر على مائدة الطعام.

البيض

يعد البيض من الأطعمة المهمة في عملية نمو الأطفال وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين بالأضافة إلي أحتوائة على اثني عشر نوع من الفيتامينات الأساسية والكالسيوم والمعادن الضرورية لعملية النمو ومادة الكولين التي تساعد على نمو المخ عند الأطفال.

ويمكن تحضيرة بطرق كثيرة مثل المقلي والمسلوق والعجة التي تضيفين إليها اللحوم والخضروات ويجب أن يتناولة طفلك عدة مرات في الأسبوع لأنهاتساعدة في البقاء نشيطا طول اليوم.

اللبن والزبادي

يعدان اللبن والزبادي مفيدان جداً لنمو الأطفال فهم يمنحوا طفلك طاقة كبيرة تساعدة في أستكمال يومه وتناول الزبادي يعمل على تعزيز صحة العظام والأسنان وذلك لأن البكتريا الجيدة الموجودة بالزبادي تساعد في تحسين عملية الهضم، كما أن اللبن والزبادي يحتويان على الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات وفيتامين “ب” والزنك والفسفور.

الريحان

من الأعشاب المفيدة والغنية بالمواد المضادة للأكسدة وأنواع مختلفة من الفيتامينات والعناصر المعدنية كالحديد والبوتاسيوم وتساعد أيضا في تخفيف الصداع وتحسين عملية الهضم.

التوت والفراولة

يعتبر التوت والفراولة من الفواكة المفيدة في عملية نمو الأطفال لما توفرة من عناصر غذائية هامة وذلك لأن كل نوع منهم يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين سي والألياف والكربوهيدرات والمواد المضادة للأكسدة.

ويعمل التوت على مكافحة الأسهال ومضاد جيد للفيروسات وفيه خصائص مضادة للجراثيم كما أنه يحتوي على المغنيزيوم الذي الذي يحافظ على العظام قوية.

دقيق الشوفان

من العناصر الغذائية الهامة في نمو الأطفال وذلك لأن الشوفان يساعد في زيادة قدرة الطفل على التركيز والأنتباة في المدرسة ويمدهم بالطاقة اللازمة خلال فترة النهار ويحتوي أيضا على الألياف التي تحسن عملية الهضم.

البطاطا

تعد مصدر غذائي مهم للأطفال وذلك لأنها تحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك وتساعد في تقوية وبناء جسم الأطفال وتقوية عضلاته.

السمك

يعد السمك من الأطعمة المفيدة للأطفال فهو يحتوي على فيتامين ب والمعادن وغني بالبروتين كما أنه من الأطعمه التي يسهل على الأطفال هضمها ويحتوي أيضا على دهون اوميجا 3 التي تعمل على تعزيز نمو الدماغ وتقوية البصر ويحافظ على صحة القلب وهذة الأسماك مثل التونه والسلمون لأنها هي الأفضل للأطفال.

الأجبان

تعتبر من الأطعمه المغذية والمفيد ة لنمو الأطفال خصوصا أذا تناولوا بأنتظام وذلك لأن الأجبان تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات وفيتامين ب12 والفوسفور وهي تشكل وجبة جيدة وبديلة للحم وذلك لأنها غنية ببروتين سهل الهضم ويحافظ على أنسجة الجسم.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.