أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائيه الهامه جداً للحصول على جسم صحي وقوي وبالأخص النساء وذلك لان الكالسيوم يعمل بشكل قوي على بناء عظام قوية واسنان قوية كما انه يساعد أيضاً على تنظيم ضربات القلب وتقوية عضلاته، ويساعد أيضاً في منع تجلط الدم وتحسين النبضات العصبية لذلك يجب على كل انسان الحصول على كميات كافية من الكالسيوم في نظامهم الغذائي اليومي وفي الغالب ينصح بالحصول على ١٠٠٠ملغ_١٥٠٠ملغ يوميا وذلك يكون على حسب المرحلة العمرية حتى يتجنبوا الاصابه بنقص الكالسيوم في الجسم.

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم 1 8/6/2018 - 5:30 م

وفي هذا المقال سوف اقدم لكم معني كلمه نقص الكالسيوم وأنواعه وأعراضه وكيفية علاجه

 مفهوم نقص الكالسيوم

يعتبر نقص الكالسيوم عبارة عن حالة عدم حصول الجسم على مايكفية من الكالسيوم وذلك لان الكالسيوم يعد من المعادن الضرورية لتقوية الجسم والمحافظه عليه صحي وسليم بما فيه صحة الاسنان والعظام وتنظيم ضربات القلب، وهذا المعدن يعد عنصر هام ولازم لتقلصات العضلات والاسترخاء وتنظيم ضغط الدم والهرمونات.

أنواع نقص الكالسيوم

يوجد لنقص الكالسيوم في الجسم نوعان وهما:

أولاً :نقص الكالسيوم الغذائي

هذا النوع من نقص الكالسيوم (نقص الكالسيوم الغذائي)، يحدث عند الاشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من الكالسيوم وذلك من خلال النظام الغذائي اليومي الذي يتبعونه، ففي هذه الحاله ما يحدث هو أن تخزين الكالسيوم الطبيعي داخل العظام يستنفذ ونتيجة لذلك النقص تضعف العظام وهذا الشئ يكون بمثابة أنذار لنا لكي يوضح خطورة هذا النقص ويمكن أن يؤدي أيضا الي هشاشة العظام، وهذه الهشاشة تعد مرضا خطيرا يصيب العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور والمخاوف الاخري الخطيرة.

_أسباب نقص الكالسيوم الغذائي
يحدث هذا النقص بسبب عدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي لفترة طويلة، وناتج أيضا عن نقص الحصول على فيتامين د والفسفور أو المغانسيوم وذلك لان هذة العناصر مهمه جداً وضروريه في عملية تعزيز إمتصاص الكالسيوم.

_اعراض نقص الكالسيوم الغذائي
يؤدي نقص الكالسيوم الغذائي الي ظهور بعض الاعراض الداله على ذلك النقص
وهي :
_الشعور الدائم بالالم في الرقبة والظهر
_الشعور بألام العظام أو ضعف في العظام
_التعرض للكسور بسبب صدمات بسيطة جدا
_ظهور تقوس غير طبيبعي في العمود الفقري.

ثانياً :نقص الكالسيوم في الدم

يعتبر نقص الكالسيوم في الدم عكس نقص الكالسيوم الغذائي وذلك لان كلس الدم يرتبط بوجود مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم، وعادة ما يحدث هذا نتيجة تناول الاشخاص بعض الادوية أو حتى الإصابة بالأمراض المختلفة وعندما يحدث هذا النقص في الدم سيوثر بشكل سئ جداً على وظائف القلب والعضلات والدماغ.

_أسباب نقص الكالسيوم في الدم
يجب عليكم في البداية أن تعلموا أن نقص الكالسيوم في الدم من الممكن أن يتطور لما هو أخطر وذلك نتيجة مجموعه مختلفلة من الأسباب بما فيها

_الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا
_القيام بإجراء بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة
_حدوث مشاكل متعدة في الغدة الدرقية
_الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الفشل الكلوي والتهاب البنكرياس
_ ينقص الكالسيوم في الدم نتيجة عدوي في الدم، ونقص في فيتامين د.

_أعراض نقص الكالسيوم في الدم
_حدوث تشنجات في العضلات
_الشعور الدائم بحرقان في الأعصاب، وتنميل في ألايدي والرجل
_عدم الاقبال على الطعام والشعور بشكل مستمر بفقدان في الشهية
_الكدمات الكبيرة

وهناك عددا من الاعراض الخفيفة لكنها تشير الي وجود حالة خطيرة تهدد حياة الاشخاص بمجرد ظهورها، فيجب عليهم إلتماس الرعاية الصحية والطييه
وإليك فيما يلي هذه الأعراض
_الشعور بالدوار والاغماء بشكل متكرر
_الأحساس بألم في الصدر ومشاكل في الحهاز التنفسي كضيق التنفس أو صعوبة التنفس، وخفقان في القلب
_الشعور بتقلصات في العضلات بشكل مستمر.

الأعراض العامة لنقص الكالسيوم

_تشنجات العضلات

اذا كنت تعاني من تشنجات العضلات بشكل دائم، فقد لا تدرك بأن هذة التشنجات ناتجه عن وجود كمية قليله من الكااسيوم بداخل جسمك، وبسبب هذة التشنجات أيضاً تحدث تقلصات العضلات ثم يليها الشعور بالألم في عضلات الفخذين والساقين، وهذا يعد مؤشرا كبيرا على نقص الكالسيوم في الجسم ويجب زيادة هذه النسبه وذلك من خلال تناول الخضروات التي تحتوي على نسبه من الكالسيوم في نظامك الغذائي.

_إنخفاض كثافة العظام

يعتبر الكالسيوم من المعادن القويه واللازمه للحفاظ على الجسم قويا خاصة بالنسبه للكبار في السن، لذلك فأن إنخفاض نسبه الكالسيوم تؤثر بشكل مباشر وسلبي على كثافة العظام ويزيد أيضا من فرصة الاصابة بهشاشة العظام.

_أظافر هشة

تحتاج الأظافر الي رواسب الكالسيوم للحفاظ على سلامة الأظافرمن الهشاشة، لذلك يجب عليكم أن تعلمو انه عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم في الجسم يجعل الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر.

_ألم الاسنان

يعد الكالسيوم من المعادن الهامة لصحة الاسنان ويتم تخزين حوالي ٩٩٪من الكالسيوم في العظام والأسنان ومن الطبيعي إذا إنخفضت نسبة ةلكالسيوم في الجسم من الممكن أن يجعلك أكثر عرضة لوجع الاسنان والتسوس والإصابة بأمراض اللثه، كما يتم ريط نقص الكالسيوم عند الأطفال بتأخير التسنين.

_الشعور بالتعب

تؤدي نقص نسبة الكالسيوم في الجسم الي الشعور الدائم بالتعب والضعف بشكل عام والكسل وتبدو دائما بوجه شاحب، وغالبا الأرهاق والتعب هما من أكثر الأعراض التي تعاني منها النساء بعد الولادة ومن الأفضل الحصول على إمددات منتظمه من الكالسيوم حوالي ١٠٠٠أو ١٢٠٠مليجرام يوميا.

_ضعف المناعه

يلعب الكالسيوم دور هام في تحسين صحة الجهاز المناعي حيث يعمل ذلك العنصر على نقليل إلتهابات الجهاز التنفسي، وعندما ينقص الكالسيوم في الجسم سيقلل من مقاومة الجسم ضد هجومه على المرض مما يؤدي الي كثرة الاصابة بنزلات البرد والتهابات الحلق والسعال.

_تشنجات ماقبل الدورة الشهرية

المرءة التي تعاني من نقص الكالسيوم من الممكن أيضا أن تعاني من الآم الحيض وذلك لان الكالسيوم يخفف من الشعور بالآم الدورة الشهرية كما انه يرتبط نقص الكالسيوم بعدم انتظام الدورة الشهرية والنزيف عند النساء ويساعد الكالسيوم في حدوث التطور الطبيعي لهرمونات المبيض لديهم.

طرق علاج نقص الكالسيوم

لكي تتخلص من نقص الكالسيوم فيحب أن تحصل على كمية كافية يوميا من الكالسيوم وذلك من اجل الحفاظ على صحة أفضل، يمكن لمعظم الأفراد الحصول على ما يكفي الجسم من الكالسيوم وذلك من خلال تناول مجموعه كافية ومتنوعه من الأطعمه الغنية بالكالسيوم وتتضمن هذة الأطعمه منتجات الالبان والخضروات مثل الخضروات الورقية الداكنه والمأكولات البحرية والمكسرات والفاصوليا المجففه.